لندن تحض الأطراف السياسية في أيرلندا على تشكيل حكومة شراكة

دعا الوزير البريطاني لشؤون إيرلندا الشمالية براندون لويس الإثنين كل الأطراف السياسيين في المقاطعة إلى تشكيل حكومة شراكة في بلفاست، بعد انتخابات تاريخية وعلى الرغم من خلافات على صلة ببريكست لم يتم التوصل إلى حل لها بعد.

ومن المقرر أن يلتقي لويس الأحزاب السياسية الخمسة الأساسية لإجراء محادثات على صلة بنتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت الخميس وفاز فيها حزب “شين فين” القومي.

وضع حزب “شين فين” القومي، الواجهة السياسية السابقة للمنظمة شبه العسكرية الجيش الجمهوري الأيرلندي، حدا لهيمنة استمرت قرنا للوحدويين الديمقراطيين الموالين للمملكة المتحدة، ليصبح هذا الفصيل القومي الأوسع تمثيلا في إيرلندا الشمالية.

وانتصار “شين فين” يمكّنه من تعيين رئيس للحكومة العتيدة، لكنّ المحادثات الرامية لتشكيل حكومة جديدة تبدو معقّدة، إذ يرفض “الحزب الوحدوي الديمقراطي” الذي حل ثانيا، المشاركة في أيّ حكومة من دون تعديل الاتّفاق التجاري المبرم بين المملكة المتحدة والاتّحاد الأوروبي لمرحلة ما بعد بريكست.

وحض لويس على “معالجة القضايا العالقة المتعلقة ببروتوكول إيرلندا الشمالية”، مضيفا “نود القيام بذلك بالاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لكن بناء على ما لطالما أكدناه وهو أننا لن نتوانى عن اتّخاذ تدابير إضافية إذا اقتضى الأمر”.

وتصدّر “شين فين”، المؤيد لإعادة التوحيد مع جمهورية أيرلندا، الانتخابات في إيرلندا الشمالية بعد اقتراع الخميس، وفاز بـ 27 مقعدًا من أصل 90 في الجمعيّة الوطنيّة، مقابل 25 مقعدًا لمنافسه “الحزب الوحدوي الديمقراطي” المؤيّد للتاج البريطاني.

وبعد أن بيّنت النتائج فوز حزبها خاطبت زعيمة “شين فين” ميشيل أونيل مناصري الحزب ووسائل الإعلام قائلة “اليوم ندخل حقبة جديدة. إنّها لحظة مفصليّة لسياساتنا وشعبنا”.

وأشارت إلى أنّها ستنتهج أسلوب قيادة يُشرك الأطراف كافة و”يحفل بالتنوّع بما يضمن الحقوق والمساواة لمن استُبعِدوا

والسبت، أقرّ زعيم الحزب الوحدوي جيفري دونالدسون بالهزيمة، وقال في تصريح لشبكة “سكاي نيوز” الإخبارية “يبدو أنّ شين فين سيكون الحزب الأوسع تمثيلا”.

لكنه استدرك قائلا  “أريد (أن تتشكّل) حكومة في إيرلندا الشماليّة، لكن يجب أن تكون حكومة ذات أسس ثابتة”.

وتابع “طيف بروتوكول إيرلندا الشماليّة يُلحق الضرر باقتصادنا، إنّه يلحق الضرر باستقرارنا السياسي”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]