لندن غاضبة من تورط إسرائيل في محاولة إسقاط وزير بريطاني.. وتل أبيب تعتذر

اعتذر السفير الإسرائيلي لدى لندن عن تصريحات لأحد موظفي السفارة بأنه يريد أن “يسقط” آلان دنكان وزير الدولة البريطاني لشؤون الخارجية المناصر لإقامة دولة فلسطينية.

وكانت قناة الجزيرة التليفزيونية الفضائية بثت تسجيلا مصورا لشاي ماسوت المسؤول السياسي الكبير بالسفارة الإسرائيلية لدى لندن يتحدث فيه عن نواب بريطانيين. وحصلت صحيفة الديلي ميل اليوم الأحد على التسجيل المصور.

وقال متحدث باسم السفارة في بيان “ترفض السفارة الإسرائيلية التصريحات المتعلقة بالوزير دنكان وهي غير مقبولة تماما، أدلى أحد صغار الموظفين وليس دبلوماسيا إسرائيليا بهذه التصريحات وستنتهي فترة عمله مع السفارة قريبا”.

 

آلان دانكن

 

وذكرت صحيفة الديلي ميل في عدد اليوم الأحد أن ماسوت كان يتحدث مع ماريا ستريزولو المساعدة السابقة لوزير آخر والمراسلة السرية.

وقال إن ستريزولو تعلم “أي نواب أريد إسقاطهم” مضيفا “هل أذكر لك بعض النواب الذين أقترح إسقاطهم؟”

وعندما تم الإلحاح عليه لمعرفة من يعني قال “مساعد وزير الخارجية”.

ولم يحدد ما يعنيه بكلمة “إسقاط” غير أنه في إطار الحوار يمكن وصف ذلك بالسقوط السياسي.

وتحدث أيضا عن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قائلا إنه “صلب” فيما يتعلق بإسرائيل إلا أنه أضاف “كما تعلمون هو أحمق.”

وقالت السفارة إن السفير مارك ريجيف تحدث مع دنكان يوم الجمعة واعتذر عن التصريحات وأوضح أن السفارة تعتبرها غير مقبولة تماما.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية اعتذار السفير الإسرائيلي وقال إنه من الواضح أن هذه التصريحات لا تعكس آراء السفارة أو حكومة إسرائيل.

وأضاف “علاقة المملكة المتحدة بإسرائيل قوية ونعتبر الأمر انتهى”.

جونسون

 

 

وكانت وسائل الإعلام البريطانية، بينها الجارديان والديلي ميل، كشفت عن  تورط سفارة إسرائيل في لندن في محاولة إسقاط سياسيين بريطانيين، ما أثار غضب عدد من السياسيين.

تعود القصة إلى أن أحد الصحفيين العاملين في قناة “الجزيرة” القطرية، استطاع  إجراء تحقيق استقصائي كشف مؤامرة تسعى لإسقاط سياسيين بريطانيين بارزين ممن تتعارض سياساتهم مع المصالح الإسرائيلية، من خلال تسجيلات مصورة لأحد الدبلوماسين العاملين بسفارة إسرائيل في العاصمة البريطانية لندن، وكشفت المحادثات التي استطاع الصحفي تصويرها في سته أشهر، بعد أن نتحل صفة ناشط سياسي مؤيد لإسرائيل، كيف يمتد النفوذ الإسرائيلي ليصل إلى مستويات عليا داخل حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا.

وأدى الكشف عن التسجيلات إلى رد فعل سياسي مباشر، حيث قال عضو البرلمان ديزموند سوايني، الوزير السابق من حزب المحافظين والمعاون البرلماني لدافيد كاميرون: “لا بد من التحقيق في هذا الأمر بشكل كامل وتفصيلي. ما لا يمكننا السماح به هو أن تتصرف إسرائيل داخل بريطانيا بالحصانة ذاتها من المساءلة التي تتعامل بها داخل فلسطين.. لا ريب إطلاقا في أن ما نراه هو تدخل سافر ومريب ومعيب في العملية السياسية لدولة أخرى”.

وتقدم مارك ريجيف السفير الإسرائيلي لدى بريطانيا على خلفيه هذا الأمر باعتذار إلى وزير الدولة لشؤون أوروبا والأمريكيتين في الخارجية البريطانية آلان دنكن بعد انتشار هذا الفيديو وفقا ما ذكر موقع “بي بي سي”.

وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية أن “السفير الإسرائيلي اعتذر واتضح أن تلك التعليقات لا تمثل وجهة نظر السفارة أو حكومة إسرائيل”، مضيفاً انه “لدى المملكة المتحدة علاقة قوية مع إسرائيل والقضية انتهت”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]