لوبان تتشدد في خطابها قبل أربعة أيام من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية

قبل أربعة أيام من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية في فرنسا، شددت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان، المتراجعة بصورة طفيفة في استطلاعات الرأي، خطابها الأمني والمعادي للهجرة، غداة إعلان إحباط مخطط لتنفيذ اعتداء إرهابي في هذا البلد.

وبعدما توقعت كل استطلاعات الرأي منذ أشهر أن تتأهل إلى الدورة الثانية، فإن المرشحة المناهضة للهجرة واليورو شهدت في الأيام الأخيرة تراجعا في استطلاعات الرأي على غرار الوسطي الموالي لأوروبا إيمانويل ماكرون، وباتت نوايا التصويت بالنسبة إلى الإثنين بحدود 23%.

ويليهما بفارق غير كبير (20%)، المحافظ فرنسوا فيون، الذي لا يزال يواجه متاعب قضائية، ومرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون، مستفيدين من دينامية مؤيدة.

وينبىء كل ذلك بمعركة حامية وخصوصا أن نحو ثلاثين في المئة من الناخبين يؤكدون أنهم ما زالوا يجهلون لمن سيصوتون الأحد.

من جهته، أعلن المرشح الاشتراكي بنوا آمون، الذي يتقدم عليه منافسوه الرئيسيون في شكل كبير، أنه جمع عشرين ألف شخص في باريس مساء الأربعاء.

وسط هذا المناخ الملتبس، تراهن مارين لوبان على كل العناوين التي تشكل ركيزة لحزبها الجبهة الوطنية لإعادة تعبئة معسكرها، أي الهجرة والهوية والأمن.

وقالت الأربعاء في مقابلة متلفزة قبل تجمع كبير في ميناء مرسيليا المتوسطي، وهي مدينة حساسة حيال قضايا الهجرة، إن «الفرنسيين يشعرون بأن هويتهم وسيادتهم تنتزعان منهم».

وصعدت لوبان (48 عاما)، لهجتها منذ الإثنين عبر الدعوة إلى تعليق «الهجرة القانونية»، مكررة عزمها على «وضع حد لاتفاقات شنغن» حول حرية تنقل الأفراد داخل الاتحاد الأوروبي.

واعتبر خصمها إيمانويل ماكرون، أن فكرة التعليق تهدف إلى «منحها اندفاعة جديدة في هذه الحملة الصعبة وتركيز الضوء عليها مجددا»، لكنه أكد أنها «غير قانونية وغير فاعلة في الوقت نفسه».

وأضافت لوبان، أنها لو كانت موجودة «لما كان محمد مراح»، الذي أعلن نفسه «مقاتلا في تنظيم القاعدة» وقتل ثلاثة عسكريين في 2012، إضافة إلى ثلاثة أطفال ومدرس جميعهم يهود، و«لما كان أيضا إرهابيو باتاكلان وستاد دو فرانس المهاجرون»، الذين قتلوا 130 شخصا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وقالت أيضا، إن «الإجراءات التي أريد أن أطبقها لم تكن لتسمح لهؤلاء الأشخاص بأن يكونوا هنا على أراضينا ولا أحرارا».

  • انعطافة نحو الأسس ..

لكن صحيفة «لوموند» كتبت في افتتاحيتها، «لا يحصل المرء على أصوات متكئا على الموتى. أنه بمثابة خط أحمر أخلاقي تجاوزته مارين لوبان لتوها».

غير أن الشعار يبقى جذابا في بلاد روعتها سلسلة اعتداءات إرهابية خلفت 238 قتيلا في 2015 و2016، وحيث الخطر الإرهابي يبقى «أكبر من أي وقت»، بحسب وزارة الداخلية.

والثلاثاء، اعتقل في مرسيليا رجلان يشتبه بأنهما كانا يعدان لاعتداء إرهابي «وشيك» في فرنسا، مع ضبط كمية من الأسلحة تثير القلق في شقتهما بينها ثلاثة كيلوغرامات من المتفجرات والعديد من الأسلحة النارية.

والمشتبه بهما، كليمان بور (23 عاما)، ومحيي الدين مرابط (29 عاما)، سبق أن اعتقلا لارتباطهما بوقائع لا تمت إلى الإرهاب.

ومساء الأربعاء، خضع أنصار لوبن لتفتيش دقيق للوصول إلى مهرجانها وسط انتشار كثيف للشرطة المسلحة.

ويتيح هجوم لوبان على جبهتي الهجرة والأمن تجنب موضوع الخروج من منطقة اليورو، الذي أدرجته في برنامجها ولا يزال يثير خوف غالبية من الفرنسيين (72 في المئة وفق استطلاع أخير).

وقال المحلل جان إيف كامو، المتخصص في شؤون الجبهة الوطنية، لـ«فرانس برس»، «منذ تجمعها مساء الإثنين، هناك انعطافة نحو الأسس القديمة وخصوصا الهجرة.. لأن ناخبي الجبهة منقسمون أكثر مما يبدو بشأن الخروج من اليورو».

بدوره، حرص مرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون، على طمأنة الرأي العام حيال هذا الأمر، علما بأن برنامجه يلحظ إعادة التفاوض حول المعاهدات الأوروبية مع بروكسل والخروج منها بناء على استفتاء إذا أخفقت المفاوضات.

وأطلق مفكرون وفنانون أمريكيون بينهم الفيلسوف نعوم تشومسكي، الأربعاء عريضة عنوانها «نرجوك فرنسا، لا تعيدي مأساة كلينتون في مواجهة ترامب».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]