لوران جباجبو يطلق حزبه الجديد في ساحل العاج

أطلق الرئيس السابق لساحل العاج لوران جباجبو (76 عامًا) الذي عاد إلى بلده في يونيو الماضي بعد عشر سنوات من الغياب، حزبا سياسيا جديدا، الأحد، باسم “حزب الشعوب الأفريقية – ساحل العاج”، وهو حركة “يسارية لعموم أفريقيا” تحضيرًا للانتخابات الرئاسية عام 2025.

وقال رئيس المؤتمر الافتتاحي للحزب سيباستيان دانو دجيدجي إن “اسم الحزب الجديد للرئيس لوران جباجبو هو حزب الشعوب الأفريقية – ساحل العاج”، بحضور ممثلين سياسيين لنحو 12 بلدًا أفريقيًا.

وانتخب ليل السبت-الأحد، جباجبو، ليترأس هذه الحركة الجديدة بالتزكية من نحو 1600 عضو من البرلمان موجودين في أبيدجان، وأطلق شعار الحزب – يدان متشابكتان في خريطة أفريقيا – رسميًا ظهر الأحد للدلالة على الرؤية الجامعة للبلدان الأفريقية لهذا الحزب.

ويسيطر أفي نجيسان اليوم على “الجبهة الشعبية الإيفوارية”، حزبه التاريخي الذي تأسس سرا في 1982، لذلك اختار جباجبو تأسيس حزب جديد بعد عودته انضم إليه معظم المنتسبين للحزب التاريخي.

ولوحظ غياب السيدة الأولى السابقة سيمون جباجبو التي طلب منها الرئيس السابق الطلاق مؤخرًا.

ومنذ عودته إلى أبيدجان في 17 يونيو عقب تبرئته من قبل القضاء الدولي الذي حاكمه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في الأزمة التي أعقبت انتخابات 2010، لم يبتعد لوران جباجبو عن السياسة يوما.

وقد يتحول هذا الحزب إلى قوة معارضة أساسية إلى جانب الحزب الديمقراطي في ساحل العاج بزعامة الرئيس السابق هنري كونان بيدييه.

وقال ثاني أكبر مسؤول في الحزب الحاكم حاليًا أداما بيكتوغو في مؤتمر إطلاق الحزب، السبت، “سيعزز هذا الحزب الجديد الحيوية الديمقراطية”.

مع ذلك، فإن عزم السلطة التنفيذية على تحديد سقف عمري للمرشحين بـ75 عاما يمكن أن يشكل عقبة أمام طموحات لوران جباجبو الذي سيبلغ الثمانين العام 2025. وهذا ينطبق أيضا على الرئيسين الحالي الحسن وتارا والأسبق هنري كونان بيديه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]