لوكاشنكو ينتقد دعوة بولندا ودول البلطيق لطرد فاغنر من بلاده

وصف الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو دعوة بولندا ودول البلطيق، إلى طرد مجموعة فاغنر المسلحة من أراضيه، بعد مقتل قائدها يفغيني بريغوجين، في حادث تحطم طائرة، بأنها «غبية».

وقال لوكاشنكو أمام مجلس الأمن البيلاروسي، إن «قادة بولندا ودول البلطيق يثيرون هستيريا بشأن وجود» فاغنر في بيلاروسيا، مستنكراً «الطلبات الغبية وغير المعقولة».

نقلت مجموعة فاغنر، التي قُتل مؤسسها يفغيني بريغوجين جراء تحطم طائرة في روسيا الأسبوع الماضي، بعضا من مقاتليها إلى بيلاروسيا بموجب اتفاق توسط فيه لوكاشينكو، وذلك بعد تمرد فاشل للمجموعة هدف إلى الإطاحة بمنافسي بريغوجين من وزارة الدفاع الروسية في يونيو/ حزيران.

ونقلت مجلة «نيوزويك» الأميركية عن مركز المقاومة الوطنية في أوكرانيا، الذي أنشأه الجيش الأوكراني بعد اندلاع الحرب مع روسيا، بأن مقاتلي فاغنر في بيلاروسيا بدأوا في النزول في قوافل بعد أنباء تحطم طائرة بريغوجين، مرجحًا أنهم اتجهوا إلى روسيا.

وأضاف المركز الأوكراني، أن الأجهزة الخاصة البيلاروسية «حاولت منع مركبات المرتزقة من المغادرة».

فيما أفاد راديو «سفوبودا»، الخدمة الروسية لإذاعة أوروبا الحرة، التقاط صورة للأقمار الصناعية أمس الأربعاء، أظهرت أن نحو ثلث معسكر فاغنر الرئيس في بيلاروسيا قد جرى «تفكيكه».

وشدد لوكاشنكو على أنه «ينبغي ألا يكون هناك جندي أجنبي واحد في بولندا أو ليتوانيا أو دول البلطيق الأخرى»، بالإشارة إلى القوات المنتشرة في إطار حلف شمال الأطلسي.

وأكد الرئيس البيلاروسي، الحليف الوثيق لموسكو، أنه مستعد «لإعادة العلاقات مع جيرانه»، ولكنه تدارك أن اقتراحه هذا «اعتبر اتهامات وتهديدات».

وانتقل الآلاف من مقاتلي فاغنر إلى بيلاروسيا، بعد تمردهم الفاشل في حزيران/يونيو. وشاركوا بشكل خاص في تدريب الجنود بالاتفاق مع مينسك.

وبعد مقتل قائد مجموعة فاغنر في تحطّم طائرة، قال لوكاشنكو، إنه يريد الإبقاء على نحو عشرة آلاف مقاتل من فاغنر في بيلاروسيا.

وطالبت وارسو ودول البلطيق، بيلاروسيا بطرد مجموعة فاغنر المسلحة الروسية على الفور«من أراضيها»، معتبرة أنها تهديد لأمنها.

وعزّزت بولندا وليتوانيا الأمن على حدودهما مع بيلاروسيا، وأقامتا سياجاً على طول هذه الحدود. وتعتزم وارسو أيضاً نشر ما يصل إلى 10 آلاف جندي هناك. وأعلنت موسكو من جانبها نشر رؤوس حربية نووية في بيلاروسيا.

كما أغلقت ليتوانيا اثنين من المعابر الحدودية الستة مع جارتها الموالية لروسيا في 18 أغسطس/ آب، بسبب وجود فاغنر.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]