لوكاشينكو يعلن عزمه الترشح لرئاسة بيلاروسيا في 2025

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في بيلاروسيا (بيلتا) يوم الأحد أن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو أعلن أنه سيرشح نفسه لولاية جديدة في انتخابات عام 2025.

وجاء إعلان لوكاشينكو بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات البرلمانية وانتخابات المجالس المحلية، التي نددت بها الولايات المتحدة ووصفتها بأنها زائفة.

ونقلت الوكالة عن إيجور كاربينكو، رئيس لجنة الانتخابات المركزية في بيلاروسيا، قوله إن التعليق على الانتخابات ليس من اختصاص الولايات المتحدة.

وقال لوكاشينكو للصحفيين «أخبروهم (المعارضين في الخارج) أنني سأترشح… ليس هناك رئيس مسؤول يتخلى عن شعبه الذي ناصره في المعركة».

ويحكم لوكاشينكو (69 عاما) بيلاروسيا منذ عام 1994، وهو أحد أوثق حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت بيلتا عن لوكاشينكو قوله «ما زلنا على بعد عام من الانتخابات الرئاسية. يمكن أن تتغير أشياء كثيرة».

وأضاف «بطبيعة الحال، أنا ونحن جميعا، المجتمع، سنتفاعل مع التغيرات التي ستحدث في مجتمعنا والوضع حتى تحين الانتخابات في غضون عام».

ونددت وزارة الخارجية الأميركية بما وصفته بالانتخابات «الزائفة» التي جرت في بيلاروسيا يوم الأحد.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان «أُجريت الانتخابات في مناخ من الخوف لا يمكن في ظله وصف أي عملية انتخابية بأنها ديمقراطية».

وقال كاربينكو «نحن لا نندد بانتخاباتهم. ولا ندلي بأي تصريحات، حتى لو كان لديهم الكثير من الأسئلة… بخصوص انتخاباتهم الرئاسية الأخيرة».

وأضاف «إنهم يعملون وفقا لمبدأ أننا أكبر وبالتالي يمكننا أن نقول للجميع ما يجب القيام به. أعتقد أننا نستطيع إدارة الانتخابات جيدا في بلدنا».

 

 

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]