لولا ينفي التحدث عن «المحرقة» لدى انتقاده إسرائيل: «هذه تفسيرات نتنياهو»

أكد الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أنه لم يتحدث عن المحرقة لدى انتقاده إسرائيل بشأن الحرب في قطاع غزة، مشددًا على أن ذلك كان تفسير رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتصريحاته.

وقال لولا في حوار مع شبكة «ريدي تي في»، تمّ نشر مقتطفات منه أمس الثلاثاء، أنه لم يستخدم كلمة المحرقة، ولكنها كانت تفسيرًا من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، ولم تصدر عن الرئيس البرازيلي.

وتابع في إشارة إلى نتنياهو :«لم أكن أنتظر أن تفهم الحكومة الإسرائيلية ما قلته لأنني أعرف هذا المواطن (…) منذ زمن. أعرف أيديولوجيته».

وكان لولا اتهم إسرائيل في 18 فبراير/ شباط بارتكاب إبادة جماعية خلال الحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 من أكتوبر/ تشرين الأول ما أثار أزمة دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال لولا في حينه إنه ما يحدث في قطاع غزة ليس حربًا، إنها إبادة، مضيفا :«ليست حرب جنود ضد جنود. إنها حرب بين جيش على درجة عالية من الاستعداد، ونساء وأطفال».

وتابع: «ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ، وفي الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر (الزعيم النازي أدولف) هتلر أن يقتل اليهود».

وأثارت تلك التصريحات انتقادات لاذعة من قبل المسؤولين في تل أبيب.

وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن رئيس البرازيل بات شخصا غير مرغوب فيه في إسرائيل.

وكرر الرئيس البرازيلي انتقاده للدولة العبرية، معتبرا أن نتنياهو ينفذ إبادة ضد النساء والأطفال في القطاع الفلسطيني المحاصر، مشيرا الى أن ما يجري فيه هو أمر تاريخي.

ورأى أن الحكومة الإسرائيلية تريد عمليا إزالة الفلسطينيين من القطاع.

وسبق للرئيس البرازيلي الذي تترأس بلاده هذا العام مجموعة العشرين، أن أدان تنفيذ عملية طوفان الأقصى في 7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

الا أنه زاد في الآونة الأخيرة من انتقاده للعدوان على قطاع غزة، حيث استشهد ما يناهز 30 ألف شخص في غزة غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال، وفق حصيلة وزارة الصحة.

___________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]