لولا يلمح إلى عزمه الترشح لرئاسة البرازيل في 2018

ألمح الرئيس البرازيلي الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الإثنين إلى أنه يسعى للعودة إلى السلطة في 2018 ورفض الاتهامات الموجهة إليه بالفساد معتبرا أنها اضطهاد له.

وكان لولا يتمتع بشعبية كبيرة عندما غادر منصب الرئيس في 2010، وهو واحد من السياسيين اليساريين الأكثر نفوذا في أميركا الجنوبية.

وقد القى خطابا في ريو دي جانيرو لدعم المرشحة الشيوعية للانتخابات البلدية التي تجرى الاحد جنديرا فغالي. لكن امام حوالى الف من مناصريه، بدا خطابه اقرب الى تمهيد لعودته الى الرئاسة في 2018.

وقال لولا الذي شغل الرئاسة من 2003 الى 2010 أمام الحشد «ستكونون الداعمين لي في 2018»، داعيا أنصاره إلى «مواصلة الكفاح من أجل البلاد».

وتحدث لولا الذي كان في طفولته ماسح احذية ثم اصبح عاملا في قطاع التعدين فالزعيم التاريخي لحزب العمال، مطولات عن النجاحات التي حققها خلال رئاسته وتتثل في خفض الفقر وتنمية التعليم.

وقال «أثبت أنه من الممكن أن يغير الشعب تاريخ هذا البلد، في البرازيل لم يعد الفقراء مشكلة بل أصبحوا فاعلين في الحل».

لكن الرئيس الأسبق متهم في إطار فضيحة الفساد للشركة النفطية الوطنية بتروبراس التي تطال جزءا كبيرا من النخبة السياسية البرازيلية. ويبدو أن الخناق يضيق حوله. وهو ملاحق بتهم فساد وتبييض أموال.

وتستهدف لولا ثلاثة تحقيقات في إطار قضية برتوبراس التي كلفت الشركة النفطية الكبرى في البرازيل ملياري دولار استفاد منها عشرات المسؤولين السياسيين ومختلف الأحزاب ومتعهدين للأشغال العامة ومدراء في بتروبراس.

ويمكن أن تؤدي هذه المحاكمة إلى القضاء على طموحاته في العودة إلى السلطة.

وليدحض الاتهامات بأنه يبالغ بالإشادة بنفسه، قال لولا «يقولون أن لولا يشبه نفسه بيسوع المسيح»، وأضاف «لا أشبه نفسي بيسوع المسيح لكنني أنا أيضا تعرضت للاضطهاد».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]