ليبرمان: نقل السفارة الأمريكية المحتمل إلى القدس سيشكل «فرصة تاريخية»

اعتبر وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان، اليوم الإثنين، أن احتمال نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، يشكل «فرصة تاريخية»، محذرا من أن إسرائيل ستواجه أي أعمال عنف قد تندلع بفعل قرار مماثل.

ونقل بيان صادر عن  حزب «إسرائيل بيتنا» الذي يتزعمه المتطرف ليبرمان قوله في اجتماع الإثنين لحزبه في البرلمان، «يوجد فرصة تاريخية لتصحيح الظلم».

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية في عام 1967، وأعلنتها عاصمتها الأبدية والموحدة في 1980، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

ويعتبر المجتمع الدولي القدس الشرقية مدينة محتلة. ويرغب الفلسطينيون في جعلها عاصمة لدولتهم المنشودة.

ويتوجب على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتخاذ قرار حاسم الإثنين متعلق بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وتتواجد إجمالا معظم سفارات العالم في تل أبيب، العاصمة الاقتصادية لدولة الاحتلال.

وسيكون نقل السفارة بمثابة دعم أمريكي لموقف إسرائيل من المدينة، ورفضا للمطلب الفلسطيني.

ويترقب الإسرائيليون والفلسطينيون ما إذا كان سيؤجل القرار مرة أخرى مثل أسلافه الذين وقعوا مرارا على تأجيل الخطوة لستة أشهر.

وحول هذا أكد ليبرمان، «آمل كثيرا أن يكون قرار الرئيس ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس نهائيا، وآمل أن أرى سفارة أمريكية هنا في القدس الأسبوع المقبل أو الشهر المقبل».

وهناك تقارير تفيد بأنه سيوقع على تأجيل القرار لنقل السفارة حاليا، ولكنه سيقوم في وقت لاحق هذا الأسبوع بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ودعت حركة حماس الإسلامية التي تسيطر على قطاع غزة السبت إلى انتفاضة القدس، كي لا تمر «هذه المؤامرة»، في حال اعتراف واشنطن بالقدس كعاصمة لدولة الاحتلال، أو في حال نقل السفارة إلى المدينة المقدسة.

وحذر ليبرمان من أن إسرائيل مستعدة للتعامل مع أية اضطرابات جديدة.

وأضاف، «لو حاول أحدهم إثارة الصعوبات أو أعمال الشغب حول نقل السفارة، فسنقوم بالتعامل مع ذلك».

وأقرّ الكونجرس الأمريكي في عام 1995، قانونا ينص على «وجوب الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل». وجاء في القرار، «منذ عام 1950، كانت مدينة القدس عاصمة دولة إسرائيل». ويطالب بنقل السفارة.

ومع أن القرار ملزم، ولكنه يحتوي على بند يسمح للرؤساء بتأجيل نقل السفارة لستة أشهر، لحماية «مصالح الأمن القومي». ومنذ ذلك الحين، قام كل من بيل كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك أوباما بصورة منتظمة، بتوقيع أمر تأجيل السفارة مرتين سنويا.

ووقع ترامب على مضض على أول أمر بالتأجيل في الأول من يونيو/ حزيران الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]