ليبيا.. انقسام برلماني وحضور مصري ومحاولات لتشكيل الحكومة

لا يزال رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي يجري زياراته في أقاليم ليبيا المختلفة، وذلك لمحاولة كسب شعبية ولم الشمل بعد فترة من الخلافات والمعارك الدامية، وسط انقسام البرلمان الليبي الحاد ومحاولات عدد من النواب الإطاحة برئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح.

وفي ظل التطورات الليبية تحاول مصر عودة حضورها الدبلوماسي مرة أخرى في ليبيا خاصة في الغرب الليبي، وذلك بعد تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة .

زيارة طرابلس

زار رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي طرابلس وذلك بعد زيارته في بنغازي وطبرق، لمحاولة لم الشمل والتوافق بين الليبيين.

وأكد المنفي خلال زيارته في طرابلس، أن السلطة الموحدة ستعمل على تحقيق الأولويات الثلاث على تحقيقها خلال الفترة المقبلة، وعلى رأسها “توحيد المؤسسة العسكرية”، وذلك عبر “دعم اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)”.

وشدد المنفي على أن “الحكومة ستكون جاهزة في غضون أيام، وستعرض على مجلس النواب للتصويت عليها”.

وكان رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبد الحميد الدبيبة قد أعلن بدء المشاورات لتشكيل حكومته وعرضها على البرلمان لنيل الثقة.

أول انعقاد

في أول انعقاد منذ تشكيله اجتمع المجلس الرئاسي الليبي الجديد بمقره المؤقت في طرابلس، بحضور محمد المنفي، رئيس المجلس.

تزامن ذلك، قال المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش إن أمام الشعب الليبي فرصة حقيقية لأن يحقق أهداف ثورته في بناء دولة موحدة ذات سيادة من دون أي تدخل أجنبي .

وتناول الاجتماع عددًا من المحاور استهلت بضرورة العمل على حث رئيس الحكومة بتشكيل حكومته في المدة المحددة، وفق ما جاء في مخرجات الحوار السياسي الليبي، كما ناقش المجلس أيضا خلال الاجتماع آليات تنفيذ ما يتعلق بالاستحقاق الانتخابي المقرر تنظيمه بحلول‏ ديسمبر القادم.

وأعلن رئيس المجلس بدعوة لرئيس المفوضية العليا للانتخابات الأسبوع القادم، وذلك من أجل التشاور، لضمان توفير أفضل الظروف للانتخابات القادمة حتى تقام في الوقت المحدد لها.

 

انقسام البرلمان

بالرغم من تشكيل السلطة التنفيذية الجديدة إلا أن البرلمان الليبي يشهد انقساما حادا حيث عقد عدد من نواب من البرلمان الليبي، الثلاثاء الماضي، جلسة تشاورية في مدينة صبراتة غرب البلاد، لبحث سبل توحيد البرلمان قبل جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة ومناقشة إعادة هيكلة البرلمان وانتخاب رئيس جديد.

واتفقت جلسة صبراتة على  إقالة رئيس البرلمان عقيلة صالح وانتخاب رئيس جديد من إقليم فزّان، كشرط أساسي قبل التنقل لمدينة سرت والبدء في إجراءات منح الثقة للحكومة الجديدة.

وفي طبرق عقد رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح والنائب الثاني احميد حومة جلسة بحضور 20 نائبا، واتفق المشاركون على عقد جلسة منح الثقة للحكومة في مدينة سرت وسط ليبيا.

لكن المبعوث الأممي الجديد يان كوبيش أعلن دعمه  لرئيس مجلس النواب عقيلة صالح لعقد جلسة لمجلس النواب من أجل منح الثقة للحكومة الجديدة.

وأكد كلاهما خلال لقاء لهما أمس الأربعاء على أهمية الالتزام بموعد إجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021.

إرث برلماني

قال المحلل السياسي الليبي، فوزي الحداد، إن الأمور المتعلقة بمجلس النواب تتجه إلى التأزم، حيث توجد جلستان لمجلس النواب.

وأضاف الحداد، خلال لقاء على شاشة الغد، أن مجلس النواب يتجه إلى انقسام آخر،خاصة أن جلسة صبراتة ناقشت تغيير رئاسة مجلس النواب بأخرى، وبهذه الطريقة تتجه ليبيا إلى وضع أكثر تعقيداً وتأزماً فيما يخص شرعية انعقاد هذه الجلسة.

وتابع موضحا أن كل المسارات تسير في اتجاه اعتماد الحكومة الجديدة دون عراقيل، إلا أن المشكلة في مجلس النواب الذي لم يغادر حتى الآن للإرث السابق طوال العامين الماضيين، من صراعات ومشاكل، ولفت إلى أن غالبية أعضاء مجلس النواب يريدون الثأر من رئاسة البرلمان وتنحيتها واستبدالها برئاسة أخرى.

حضور مصري

فور إعلان السلطة التنفيذية الليبية الجديدة اختارت مصر عودة التواجد الدبلوماسي مرة أخرى في ليبيا وخاصة الغرب الليبي.

وبعد توقف استمر عاما استأنفت اليوم شركة الخطوط الجوية الليبية رحلاتها الى مصر بعد حيثُ أعلنت الشركة في بيان لها انطلاق أولى رحلاتها من مطار بنينا ببنغازي إلى مطار برج العرب بالإسكندرية.

كما بحثت مصر سبل عودة فتح سفارتها مرة أخرى في طرابلس وذلك عبر لقاءات أجرها الوفد المصري مع مسئولي حكومة الوفاق الليبية مثل وزير الخارجية الليبي محمد سيالة ووزير الداخلية فتحي باشاغا.

وفي سياق متصل قال مراسل الغد من طرابلس، إن شركة الخطوط الجوية الليبية استأنفت رحلاتها إلى مصر بعد توقف دام لأكثر من عام، وفقًا لاتفاق السفير محمد ثروت، مدير مكتب سامح شكري، وزير الخارجية المصري، ومحمد سيالة وزير خارجية حكومة الوفاق.

وأضاف أن السلطات المصرية تواصلت مع سلطات حكومة الوفاق الوطني، الإثنين الماضي، واتفقا على إعادة فتح السفارة المصرية في طرابلس، ومد جسور التعاون الليبي المصري.

وأوضح أن أولى تتجه الرحلات من الخطوط الجوية الليبية من مطار بنينا ببنغازي إلى مطار برج العرب بالإسكندرية.

وأكد أن ثاني الرحلات بين الدولتين ستنطلق من مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس إلى مطار برج العرب أيضا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]