ليبيا.. لماذا جدد «خالد المشري» موقفه المؤيد للوجود العسكري التركي؟

مع اقتراب تاريخ 24 من ديسمبر، زادت حسابات الربح والخسارة لدى جميع الأطراف الليبية من مشهد ما بعد الانتخابات الوطنية الشاملة.

واقع سيغير الكثير من موازين القوى خاصة شرعية المؤسسات سواء دخليا أم خارجيا التي سيكون لها حق مراجعة جميع الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة في عهد ما بعد معمر القذافي.

ومن بين جميع اللاعبين الإقليميين والدوليين تبرز تركيا صاحبة مذكرة التفاهم الاقتصادي والعسكري مع حكومة فايز السراج  التي أعطت أنقرة حق ادعاء الشرعية في الوجود على الأراضي الليبية.

رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري واصل دفاعه عن المصالح التركية في ليبيا، لاسيما الوجود العسكري من مسلحين أجانب ومستشارين عسكريين أتراك. المشري أكد مددا من أنقرة، أن السلطات الليبية المنتخبة وحدها من يحدد بقاء القوات التي جاءت بناء على اتفاقات وصفها بـ القانونية والشرعية وبدون أية ضغوط أو إملاءات خارجية.

وفي انتظار حسم مصير الانتخابات، تبقى خطوات رئيس المجلس الأعلى للدولة – بحسب مراقبين – وكأنها خطوات عرقلة المسار الانتخابي وإبقاء الوضع على ماهو عليه وبما يخدم مصالح تركيا.

المشري تطرق في لقاءاته بالمسؤولين الأتراك إلى نقطتين هما شرعية القوات الأجنبية والسلطات المنتخبة.. ففي الوقت الذي يصف فيه قوات تركيا بالشرعية ترى فيها أطراف ليبية كثيرة أنها قوات مسلحة أجنبية تنتهك سيادة البلاد.

وبالنسبة للنقطة الأولى دعم المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كونيش مقترحا لوزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، بعقد مؤتمر دولي لدعم سحب المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية على نحو يتسنى التأكد منه ويتم الاتفاق عليه وبطريقة ممنهجة ومعيارية،  فضلاً عن الإعداد لعمليات نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإصلاح القطاع الأمني وتوحيد المؤسسات العسكرية.

وفيما يتعلق بالسلطات المنتخبة فالمبعوث الأممي يظهر تفاؤلا أقل في طريقة التعاطي مع التحضير للانتخابات المقبلة، متحدثا عن انسداد سياسي في ظل رفض المجلس الأعلى لخطوة مجلس النواب الليبي الذي أحال قانون الانتخاب إلى المفوضية العليا للانتخابات ما يشكل عقبة جديدة تضاف إلى تعثر عمل أعضاء ملتقى الحوار السياسي للخروج بقاعدة دستورية متوافق عليها.

وفي سياق متصل أكد الكاتب والباحث السياسي من بنغازي فرج زيدان، أن العلاقة بين التيار الإسلامي وتنظيم الإخوان الدولي مع تركيا تحالف استراتيجي.

وأوضح زيدان، خلال تصريحات مع برنامج حصة مغاربية، أن خالد المشري عندما يتحدث عن تركيا فهو لا يعترف بالأطر الوطنية لكنه يتعامل مع أردوغان كأنه أمير المؤمنين.

وأضاف أن تيار الإسلامي السياسي يدرك أنه وصل إلى مرحلة الأخيرة بعد انهيار مشروعها في مصر والسودان وتونس.

وشدد على أن جماعة الإخوان تتمسك باستمرار القوات التركية لضمان استمرارهم في غرب ليبيا.

وفي سياق متصل أكد المحلل العسكري من طرابلس العميد عادل عبد الكافي، أنه لا يوجد ليبي يوافق على بقاء القوات الأجنبية أو مرتزقة في ليبيا.

وأوضح أن الاتفاق السياسي يمنع المساس بالاتفاقيات المبرمة بين ليبيا وأي دولة أخرى بما فيها الاتفاقيات التركية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]