مأزق سياسي جديد في كتالونيا مع سجن أبرز المسؤولين الانفصاليين

تشهد كتالونيا مأزقا سياسيا جديدا اليوم السبت، بعد فشل تنصيب رئيس الإقليم جوردي تورول، الذي سجن الجمعة في إطار حملة قضائية استهدفت أبرز المسؤولين الانفصاليين.

وقال رئيس برلمان كتالونيا روجيه تورنت في مستهل مناقشات كان مقررا أن تفضي إلى تعيين رئيس جديد للهيئة التنفيذية الإقليمية، إن «المرشح لرئاسة الهيئة التنفيذية مسجون مع نواب آخرين في هذا المجلس».

وأضاف، «من المؤكد أنه لا يمكن عقد الجلسة في هذه الظروف».

وهي المرة الثالثة التي يفشل فيها الانفصاليون الذين لهم الغالبية المطلقة في البرلمان في تنصيب رئيس جديد بسبب قرارات القضاء، وذلك بعد كارليس بوتشيمون المنفي في بلجيكا، والناشط جوردي سانشيز المسجون أيضا.

وإذا لم يتم هذا الأمر قبل 22 مايو/ أيار، سيتم الدعوة تلقائيا إلى انتخابات جديدة. ومع استمرار عدم تعيين رئيس إقليمي ستظل كتالونيا تحت وصاية مدريد التي اتخذت هذا الإجراء بعد إعلان انفصال ولد ميتا في 27 أكتوبر/ تشرين الأول.

وبالنسبة إلى تورول، جرى أول تصويت لتنصيبه الخميس، لكنه لم يؤد إلى فوزه كونه لم يحظ بدعم الحزب الانفصالي الأكثر تشددا. وكان مقررا أن يجري تصويت ثان السبت.

  • «هجوم على الديمقراطية»

والجمعة، وجه قاضي المحكمة العليا المكلف التحقيق حول محاولة الانفصال في أكتوبر/ تشرين الأول، اتهامات إلى 25 مسؤولا انفصاليا، بينهم 13 وجهت إليهم تهمة «العصيان»، التي يواجهون بموجبها السجن حتى ثلاثين عاما.

وتثير هذه التهمة جدلا كبيرا كونها تفترض حصول «انقلاب ترافق مع «أعمال عنف» يرى العديد من خبراء القانون أنه لم يحصل.

ووضع القاضي خمسة انفصاليين في التوقيف الاحتياطي بينهم جوردي تورول، ما يرفع إلى تسعة العدد الإجمالي للسياسيين الانفصاليين المعتقلين.

واعتبر رئيس البرلمان الكتالوني روجيه تورنت، أن «ما حصل بالأمس هو هجوم على قلب الديمقراطية»، منددا بـ «وضع ينطوي على ظلم وقمع».

ومساء الجمعة، أصيب 37 شخصا بجروح طفيفة في شوارع برشلونة خلال تظاهرات احتجاجا على قرار القاضي.

كذلك، أصدر القاضي مذكرات توقيف دولية بحق ستة قادة انفصاليين موجودين في الخارج بينهم الرئيس السابق للإقليم كارليس بوتشيمون.

وبوتشيمون موجود في فنلندا منذ الخميس، حيث التقى برلمانيين وشارك في مؤتمر. وأعلنت الشرطة الفنلندية استعدادها لتوقيفه، لكنها أوضحت أنها تجهل ما إذا كان لا يزال في البلاد.

ولاحقا، قال نائب فنلندي نظم زيارة بوتشيمون لبلاده عبر «تويتر»، إن الأخير غادر فنلندا إلى بلجيكا مساء الجمعة.

من جهته، أكد جومي ألونسو كويفياس محامي بوتشيمون لإذاعة كتالونيا، أن موكله ليس وارد الهروب من توقيفه.

وقال المحامي، «حين صدرت مذكرة التوقيف الأوروبية (للمرة الأولى)، وضع نفسه في تصرف القضاء البلجيكي والشرطة وهذا ما سيقوم به الآن. لم أتحدث إليه بعد ولكن الأمر واضح، نعم».

وخلال جلسة البرلمان الكتالوني، دعت رئيسة كتلة حزب كيودادانوس المناهض للانفصاليين السبت، خصومها إلى التراجع عن عملية الانفصال، معتبرة أنهم انتهكوا القوانين بتنظيمهم استفتاء حول الانفصال حظرته مدريد في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت “كانت هذه العملية اخفاقا جماعيا لكاتالونيا برمتها (…) ينبغي فعلا ان تطرحوا على انفسكم السؤال الاتي: ما كانت فائدة العملية؟”، مذكرة بالانقسام الاجتماعي وعدم الاستقرار الاقتصادي في منطقة يبلغ تعدادها 7,5 ملايين نسمة وتؤمن نحو 20 في المئة من اجمالي الناتج المحلي في اسبانيا.

وكتب ماريوس كارول مدير صحيفة “لا فانغادريا” الكاتالونية “يجب اعادة اللحمة الى المجتمع من دون المبالغة في المآخذ والانتقادات”، معتبرا ان القرار الذي اصدره القضاء الجمعة “لا يساهم في ايجاد مخرج، بل العكس تماما”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]