مؤشرات تبشر بقرب انتهاء الحرب في أوكرانيا

انطلقت اليوم الخميس، قمة ثلاثية بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، وذلك بمدينة لفيف الأوكرانية.

وتحدثت وسائل إعلام تركية أن الاجتماع الثلاثي الذي عقد في قصر بوتوتسكي بأوكرانيا، ضم بجانب الرئيس رجب طيب أردوغان، نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وخلال القمة أكد جوتيريش أن هناك مؤشرات على بدء استقرار أسواق الغذاء العالمية، كما أكد أن هناك جهودا تبذل في الوقت الحالي لإنهاء الحرب في أوكرانيا عبر الطرق الدبلوماسية.

وقف الحرب في أوكرانيا

وفي السياق، كشف مراسل الغد من اسطنبول، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيتواصل مع الرئس الروسي فلاديمير بوتين وسيناقش معه إمكانية وقف الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف مراسلنا أن تركيا ستواصل مساعيها في غيقاف الحرب عن طريق المفاوضات والدبلوماسية، مشيرا إلى ان أنقرة تحترم سيادة أوكرانيا كد\ولة صديقة.

ولفت إلى ان أردوغان أتفق على إعادة الإعمار التي تم تدميرها بسبب الحرب الروسية، حيث تم توقيع اتفاقية بذلك مع الجانب الأوكراني، وبالتنسيق مع الأمم المتحدة.

حلول سياسية

من جانبه، قال مراسل الغد من كييف، إن الرئيس الأوكراني، التقى اليوم الخميس، الرئيس التركي والأمين العام للأمم المتحدة.

وأضاف مراسلنا من أوكرانيا، إن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بحث مع أردوغان وجوتيريش حلولا سياسية بشأن انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

وذكر مراسلنا أن أردوغان عرض على زيلينسكي إمكانية عقد لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، ولعب دور الوسيط لإنهاء الحرب المستمرة منذ 6 أشهر.

 

ويرافق الرئيس التركي في زيارته وزراء؛ الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والدفاع خلوصي أكار، والزراعة والغابات وحيد كيرشجي، والتجارة محمد موش.

كما يرافقه، رئيس جهاز المخابرات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، ومتحدث حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا عمر جليك، والمدير العام لشركة بايكار للصناعات الدفاعية خلوق بيرقدار.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه اتفق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على معايير بعثة قد ترسلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا النووية.

وعقب المحادثات، قال زيلينسكي في مؤتمر صحفي إنه يتعين على روسيا سحب قواتها على الفور ووقف القصف من محطة الطاقة النووية الواقعة في جنوب أوكرانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]