مؤشرات تراجع الغرب.. العفو عن إيران «جزئيا»

بدت متغيرات إيجابية -كانت خارج الحسابات- على طريق «إيران ـ الغرب»، فيما يتصل بملف كان مشحونا بالتوتر والشكوك وسوء النوايا «االملف النووي الإيراني»، وجاءت المؤشرات في صورة رفع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعض الأسئلة عن طهران، ثم قرار واشنطن مواصلة الدبلوماسية معها. وهو الموقف الذي تراه إسرائيل «إنحناء واشنطن أمام طهران»، فقد كانت تترقب بالطبع اشتعال المواقف وتغليظ العقوبات الغربية ضد إيران، ثم تمهيد الأجواء لتوجيه ضربات عسكرية للمشروع النووي الإير اني.

  • وجاءت الصدمة لإسرائيل من تصريحات المفتشين الدوليين بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه «لم تعد لديهم أسئلة لإيران فيما يتعلق بجزيئات اليورانيوم المكتشفة سابقًا»، والتي وصل تخصيبها إلى درجة 83.7٪، وهو أقرب ما يمكن أن يحتاجه صنع قنبلة ذرية.. في الوقت نفسه، أصبح معروفًا أن الولايات المتحدة تبحث عن سبل لاستئناف الحوار مع إيران بشأن تقييد برنامجها النووي، رغم أن واشنطن حتى وقت قريب قالت إن هذه المسألة ليست على جدول الأعمال.

رسائل واتصالات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران

وبينما أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، وجود اتصالات غير مباشرة هذا الأسبوع، في مقابلة مع صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية.. وقال: هناك دائما رسائل ومقترحات غير رسمية بيننا وبين الأمريكيين نتبادلها عبر وسطاء في المنطقة وحتى الأوروبيين.

  • ومن جانبه قال مدير مركز الطاقة والأمن، أنطون خلوبكوف، لصحيفة «كوميرسانت» الروسية: اهتمام واشنطن المتجدد باتصالات أكثر نشاطًا مع طهران بشأن الاتفاق النووي يعود على الأرجح، من بين عوامل أخرى، إلى ديناميات العلاقات بين إيران ودول أخرى.

مقاربات أميركية أكثر براغماتية

ويرى الخبير الروسي، خلوبكوف، أن التغيير في الموقف الأميركي تجاه إيران، يرجع في المقام الأول إلى تطورات العلاقات الإيرانية الروسية، والإيرانية الصينية، واستعادة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والمملكة العربية السعودية، وبشكل عام نية إيران تعزيز العلاقات مع الدول العربية الخليجية..موضحا أن الولايات المتحدة الأميركية ربما تكون قد ادركت أن موقفها غير المرن تجاه إيران وبمفهوم « لن نناقش الصفقة النووية لأنكم تقومون بقمع الاحتجاجات»غير مثمر، فهي تفقد صوتها ومكانتها في القضايا الإيرانية، والآن تعود، كما يرون في واشنطن، إلى مقاربات أكثر براغماتية.

  • ورغم المؤشرات الايجابية، التي تبدو واضحة تجاه إيران، إلا أن الخبير الروسي «خلوبكوف» بيرى أن «فرص استعادة الاتفاق النووي منخفضة للغاية، ومن أجل إنعاشها، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من المرونة الواضحة في المواقف من جميع الأطراف».

مخاوف إسرائيل

ومن جهة أخرى، فهناك رصد وقراءة وتحليل لتلك المؤشرات من جانب إسرائيل، وكشف الباحث الإسرائيلي، لازار بيرمان، في صحيفة « تايمز أوف إسرائيل»، عن مخاوف إسرائيل من احتمال عقد صفقة جديدة بين الولايات المتحدة وإيران بخصوص الاتفاق النووي.

  • وتخشى تل أبيب أن تكون واشنطن قد أذعنت لمطالب إيران باتفاق نووي جديد، ومن الواضح أن المسؤولين الإسرائيليين «مرعوبون»، بحسب تعبير لازار بيرمان، خاصة بعد أنباء تفيد بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قررت إغلاق تحقيقها في آثار يورانيوم من صنع الإنسان عثر عليه في مريفان، على بعد حوالي 500 كم جنوب شرق طهران.

شكوك إسرائيلية حول تقارير الوكالة الدولية

ويستند المحللون إلى ما قاله الرئيس الإيراني، ابراهيم رئيسي، في العام الماضي بعبارات لا لبس فيها أن إغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الجسيمات النووية التي عثر عليها في المواقع النووية المشتبه بها كان شرطا أساسيا لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015. ولذلك لم يصدّق الإسرائيليون استنتاج الوكالة الدولية بأن الجسيمات متبقية من التعدين في الموقع قبل عقود،

  • وبالتالي بدأ الإسرائيليون يفقدون الثقة بمصداقية الوكالة الدولية.

وتحتج إسرائيل باستمرار على إحياء الاتفاق النووي، وترى أن الجهود الدبلوماسية لن تمنع إيران من الحصول عل سلاح نووي. وتصرّ إسرائيل على تهديد عسكري ذي مصداقية بدلا من الدبلوماسية!!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]