مؤشر السعودية يصعد لأعلى مستوى منذ الربع الثالث من 2015 وتباين بقية الأسواق

واصلت البورصة السعودية مكاسبها، صباح اليوم الثلاثاء، لتبلغ أعلى مستوياتها منذ الربع الثالث من 2015، بدعم من الأداء القوي للأسهم القيادية، في حين تباين أداء الأسواق الأخرى في المنطقة.

وساهمت زيادة أسعار النفط والإدراج المحتمل للسعودية على مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة في يونيو/ حزيران في دعم معنويات المستثمرين بالسوق السعودية هذا العام، وسط آمال بتدفق أموال أجنبية كثيرة على أكبر سوق للأسهم في المنطقة.

وقال مازن السديري رئيس البحوث لدى الراجحي كابيتال “ارتفاع أسعار النفط هو المحرك الرئيسي للسوق السعودية، والناس متفائلون باستمرار صعود الأسعار في الأشهر المقبلة”.

ويتفاءل المتعاملون أيضا بنتائج الأعمال، حيث ارتفع متوسط مضاعفات الربحية في السعودية إلى 17.4 مرة، ليتجاوز المتوسطات العالمية. وذكر السديري أن المتوسط العالمي لدى فوتسي يبلغ 16 مرة، محذرا من أنه كلما صعدت السوق زادت احتمالات التصحيح خلال الأسابيع المقبلة.

وارتفع المؤشر السعودي 0.3 % في التعاملات الصباحية إلى 8073.48 نقطة، مسجلا أعلى مستوياته منذ أغسطس/ آب 2015. وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.9 % في تعاملات كثيفة قبل أن يجري تداوله دون الحق في توزيعات الأرباح غدا الأربعاء.

وزاد سهم مصرف الراجحي 0.1 % إلى 80.9 ريال (21.6 دولار)، مسجلا أعلى مستوى له منذ أغسطس/ آب 2008.

وخسر سهم شركة الرياض للتعمير 4.2 % بعدما قالت الشركة العقارية إنها حققت صافي ربح قدره 43.5 مليون ريال في الربع الأول، دون تغيير يذكر عن أرباحها البالغة 43.3 مليون ريال قبل عام.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.3 % بدعم من صعود سهم الدار العقارية 1.4 % بعدما أعلنت الشركة عن تدشين خطة جديدة بقيمة عشرة مليارات درهم (2.72 مليون دولار) لتوسعة مشروع الغدير قرب الحدود بين أبوظبي ودبي.

ونزل مؤشر سوق دبي 0.2 % مع هبوط سهم أرامكس 3.3 % بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

وفي الدوحة، انخفض مؤشر البورصة 0.1 %، وقاد سهم مصرف الريان الخسائر بهبوطه 0.7 % في حين نزل سهم بنك قطر الوطني 0.2 %.

وارتفع سهم ناقلات القطرية 1.03 %.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]