مؤشر دبي يقود انخفاض معظم أسواق الخليج وبورصة مصر تواصل المكاسب

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على انخفاض يوم الخميس حيث أعادت قيود جديدة لمكافحة فيروس كورونا في أوروبا المخاوف حيال الطلب على منتجات النفط، في حين تضررت بورصتا الإمارات بانقضاء الحق في التوزيع النقدي لأسهم.

ففي دبي تراجع المؤشر الرئيسي 0.8 بالمئة مع نزول سهم بنك دبي الإسلامي 4.2 بالمئة، مسجلا أكبر تراجع خلال يوم منذ منتصف ديسمبر كانون الأول، مع انقضاء الحق في التوزيع النقدي للسهم.

وخسر المؤشر 4.2 بالمئة خلال الأسبوع بعدما حقق مكاسب لثلاثة أسابيع متتالية.

كان اقتصاد دبي، وهو الأكثر تنوعا في المنطقة، من بين أكثر الاقتصادات تضررا من جائحة فيروس كورونا. وقدرت ستاندرد أند بورز أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش ‭‭10.8‬‬ بالمئة العام الماضي.

وتراجع مؤشر أبوظبي 0.3 بالمئة متأثرا بهبوط سهم شركة اتصالات 2.7 بالمئة بعد انقضاء الحق في التوزيع النقدي للسهم.

تواجه بورصات الإمارات تحديات جديدة مع سعي الشركات المحلية المتزايد للإدراج في نيويورك عبر عمليات دمج مع شركات استحواذ ذات غرض خاص.

وشرعت الإمارات في الآونة الأخيرة في تنفيذ مجموعة من الإصلاحات مثل خفض رسوم التداول بهدف جعل أسواق الأسهم لديها أكثر جذبا.

لكن مثل هذه الإجراءات قد لا تكون كافية. فعمليات الدمج مع شركات استحواذ ذات غرض خاص باتت أكثر جاذبية للشركات في الخليج التي تجد عمليات الطرح العام الأولي التقليدي أكثر تعقيدا وتكلفة، بخلاف أنها لا تكون واثقة في النجاح في ظل حذر المستثمرين.

وفي السعودية اختتم المؤشر الرئيسي الجلسة على تراجع 0.5 بالمئة، وخسر سهم مصرف الراجحي 0.5 بالمئة ونزل سهم البنك الأهلي التجاري واحدا بالمئة.

وسجل المؤشر أيضا خسارة أسبوعية 0.7 بالمئة وهبط في ثلاث من جلسات التداول الخمس الأخيرة.

وفي قطر، خسر المؤشر 0.4 بالمئة تحت وطأة تراجع سهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات 1.1 بالمئة وانخفاض سهم مسيعيد للبتروكيماويات 1.9 بالمئة بعد انقضاء الحق في توزيع الأرباح.

وخارج منطقة الخليج، تقدم مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1.6 بالمئة، مواصلا تحقيق مكاسب من الجلسة السابقة، مع صعود معظم الأسهم على المؤشر.

لكنه سجل خسارة أسبوعية 0.4 بالمئة، هي الرابعة على التوالي.

السعودية.. انخفض المؤشر 0.5 بالمئة إلى 9418 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5727 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.8 بالمئة ليسجل 2496 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.4 بالمئة إلى 10168 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 1.6 بالمئة إلى 11337 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1464 نقطة.

سلطنة عمان.. فقد المؤشر 0.9 بالمئة ليبلغ 3678 نقطة.

الكويت.. خسر المؤشر 0.3 بالمئة مسجلا 6322 نقطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]