مؤيدو استقلال كتالونيا يسحبون أموالهم من البنوك احتجاجا على نقل مقارها

قام مؤيدون لقضية استقلال كتالونيا، اليوم الجمعة، بسحب مبالغ كبيرة أو رمزية من الأموال للاحتجاج على الحكومة الإسبانية والمصارف التي نقلت مقارها الى خارج المنطقة.

وقالت المحامية روزير كوبوس (42 عاما) التي سحبت 1714 يورو الذي يطابق السنة التي استولت فيها قوات الملك فيليبي الخامس على برشلونة، “انها طريقة للاحتجاج. لا نريد أن نلحق أي ضرر بالاقتصاد الأسباني أو الكتالوني”.

وقام فيليبي الخامس بعدها بتقليص حقوق المناطق التي وقفت ضده في حرب الخلافة. ويرى الكتالونيون في هذا التاريخ رمزا لخسارتهم استقلالهم.

واضافت كوبوس “أنها الطريقة الوحيدة ليعبر فيها الكتالونيون عن اعتراضهم على موقف الدولة الأسبانية”.

ودعت جمعيتان انفصاليتان هما الجمعية الوطنية الكاتالونية و”أومنيوم الثقافية” الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي إلى عدد من “التحركات السلمية المباشرة” تعبيرا عن استيائهم من حكومة ماريانو راخوي، خصوصا عبر سحب الأموال “من الأفضل بين الساعة الثامنة والساعة التاسعة” في المصارف الخمسة الكبرى.

وسحب جواكيم كوربي الناشر البالغ من العمر 58 عاما من المصرف 155 يورو يلوح با بفخر، وقال “أنه مبلغ رمزي للاحتجاج والضغط على الحكومة الاسبانية”، وتلوح الحكومة باستخدام المادة 155 من الدستور الذي يسمح لها بانتزاع صلاحيات منطقة تتمتع بحكم ذاتي.

وقبيل الساعة الثاني، كان خمسة أو ستة أشخاص ينتظرون أمام صراف آلي تابع لكايجا بنك في احدى جادات برشلونة.

وقالت مارتا ارخيلاجا السكرتير الاربعينية التي كانت تحمل صحيفة “لافانغارديا” أنها جاءت لسحب مئتي يورو “إضافية”، واوضحت أنها “مبادرة رمزية وستسجل وسنرى كم شخصا قاموا بسحب أموال بين الثامنة والتاسعة”.

واضافت “بهذه الطريقة سيرون لأن هناك تشكيكا في (نسبة) المشاركة، سنرى كم شخصا فعلوا ذلك”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]