مئات الآلاف من الإيرانيين ينظمون مسيرات تندد بترامب

قال التلفزيون الإيراني، إن مئات الآلاف من الإيرانيين نظموا مسيرة اليوم الجمعة 10 فبراير/ شباط، لإعلان التأييد للمؤسسة الدينية بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه «وجه تحذيرا» لطهران.

وفي ذكرى الثورة الإسلامية التي اندلعت في 1979، وأطاحت بحكم الشاه المدعوم من الولايات المتحدة، توجه المحتجون وبينهم مئات من أفراد الجيش والشرطة إلى ميدان «أزادي» (الحرية) في طهران. وحملوا لافتات كتب عليها، «الموت لأمريكا»، ودمى لترامب، بينما عزفت الشرطة العسكرية الأغاني الثورية الإيرانية.

وكان الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، قد دعا الإيرانيين يوم الثلاثاء للمشاركة في الاحتجاجات لتأكيد أن إيران لا تخشى «التهديدات» الأمريكية.

وسخر مشاركون في المسيرة من تصريحات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الآونة الأخيرة ونددوا بها.

وقال متظاهر يدعى جعفري، «ربما يكون الأمر جديا بالنسبة لهم لكنه ليس أكثر من مزحة بالنسبة لنا».

وقال آخر يدعى مطهري، «ظاهرة ترامب إجمالا تظهر حقائق عدد كبير من المجتمع الأمريكي».

ووجه ترامب الأسبوع الماضي «تحذيرا» لإيران، ردا على اختبار صاروخي أجرته يوم 29 يناير/ كانون الثاني، وفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات. وقالت طهران، إنها لن توقف برنامجها الصاروخي.

كما دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، الإيرانيين للانضمام إلى المسيرات اليوم الجمعة، «لإظهار علاقاتهم التي لا تنفصم مع الزعيم الأعلى والجمهورية الإسلامية».

وقال التلفزيون الرسمي، إن ملايين خرجوا في مسيرات في أنحاء البلاد.

وظهرت مشاعر العداء للولايات المتحدة وإسرائيل في مسيرات طهران. وحمل البعض صورا لترامب ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، كتب تحتها، «الموت لثلاثي الشيطان».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]