مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الاقصى بزعم الاحتفال بالأعياد اليهودية

اقتحم مئات المستوطنين المتطرفين، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى، خلال «عيد العرش»، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات جيش وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، في ظل إجراءات مشددة على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد.

وقالت دائرة الأوقاف بالقدس المحتلة، أن نحو 600 مستوطن اقتحموا، باحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات متتالية، فيما أدت مجموعة من المستوطنين سجودا ملحميا داخل باحات المسجد الأقصى، وارتدت زي الكهنة.

وأضافت أن اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المرابطين والمرابطات في منطقة باب السلسلة المؤدية إلى الاقصى، فيما وفرت الحماية لعشرات المستوطنين خلال اقتحامهم القدس القديمة والصلاة في أزقتها وعلى أبواب المسجد.

وعززت قوات الاحتلال من إجراءاتها المشددة داخل البلدة القديمة منذ ساعات الفجر الأولى، ونصبت الحواجز العسكرية، تمهيدا لتأمين اقتحامات المستوطنين، والذين كان من بينهم اعضاء في الكنيست الإسرائيلي، مثل يتسحاق كرويزر عضو الكنيست من حزب «القوة اليهودية» الذي يتزعمه وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير.

كما أعاق الاحتلال وصول المصلين المقدسيين والوافدين من مناطق عام 48 من دخول المسجد . وقامت بالتدقيق في بطاقاتهم الشخصية واحتجزت عدد منها.

و انتشرت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال في باحات الحرم وقامت بإخراج الفلسطينيين من باحات المسجد الأقصى، لتأمين اقتحامات المستوطنين، الذين قاموا بالرقص والغناء، ووجهوا الشتائم للعرب وتعمدوا استفزاز الطواقم الصحفية أمام أبواب المسجد الأقصى.

وأظهرت مقطاع فيديو اعتداءات قوات الاحتلال على المصلين والمرابطين في المسجد الاقصى والبلدة القديمة ومحاولة طردهم لتأمين الحماية للمستوطنين.

ودعت جماعات ومنظمات الهيكل المزعوم لتنفيذ اقتحامات على مدار أيام «عيد العرش»، الأسبوع الجاري والتي تستمر حتى السابع من أكتوبر/تشرين أول الحالي.

ويعد عيد العرش المناسبة الثالثة ضمن موسم الأعياد اليهودية هذا العام، ويأتي بعد رأس السنة العبرية الجديدة، وعيد الغفران.

وطالبت المؤسسات والهيئات المقدسية كافة الفلسطنيين وخاصة المقدسيين وسكان فلسطين المحتلة عام 48 وكل من يستطيع الوصول الى المسجد الأقصى ، إلى تكثيف الرباط في المسجد لمواجهة اقتحامات المستوطنين وخطر التقسيم الزماني والمكاني للمسجد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]