مئات المهاجرين يحاولون اقتحام الحدود المغربية الأسباني في حيب سبتة

قالت الحكومتان الاسبانية والمغربية، إن 800 مهاجر على الأقل من جنوب الصحراء الأفريقية حاولوا عبور جيب سبتة الأسباني بشمال أفريقيا من المغرب اليوم الأحد، باقتحام سياج حدودي لكن معظمهم ردوا على أعقابهم في نهاية المطاف.

وأظهرت لقطات بثها تلفزيون فارو المحلي عشرات من المهاجرين يتسلقون سياجا من الأسلاك الشائكة بارتفاع ستة أمتار ويصلون إلى قمته في وقت مبكر اليوم الأحد، قبل أن يتم إنزالهم بالروافع.

وقالت أسبانيا إن نحو 1100 مهاجر حاولوا عبور السياج. وقالت الحكومة الاسبانية في بيان إنه تم السماح لشخصين فقط بدخول سبتة لنقلهما إلى المستشفى في حين تم إعادة الباقين إلى المغرب.

وأضافت الحكومة الإسبانية أن خمسة من رجال الشرطة الإسبانية و50 من المغرب، أصيبوا بعد أن استخدم المهاجرون الحجارة والقضبان الحديدية في محاولة لعبور البوابات واقتحام السياج والاشتباك مع السلطات.

وذكرت وزارة الداخلية المغربية أن نحو 800 مهاجر حاولوا اقتحام الجيب وتم اعتقالهم. وقالت الوزارة إن عشرة من أفراد قوات الأمن أصيبوا بإصابات خطيرة.

وأضافت الوزارة في بيان أنه من الآن فصاعدا سيتم تقديم أولئك الذين يقومون بمثل هذه المحاولات للسلطات القضائية المختصة التي ستحدد إمكانية طردهم ممن المملكة المغربية أو توقيع عقوبات أشد عليهم طبقا لخطورة الفعل.

وغالبا ما يستخدم المهاجرون الأفارقة جيبي سبته ومليلية الإسبانيين الموجودين في المغرب كنقاط لدخول أوروبا، إما عن طريق تسلق الأسيجة الحدودية أو السباحة عبر الساحل.

كان المغرب قد أطلق الشهر الماضي حملة لتسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين خاصة من أفريقيا جنوب الصحراء في إطار سياسة هجرة أطلقها المغرب في 2014 “مندمجة و متكاملة” تحافظ على حقوق المهاجرين.

ويقول خبراء إن المغرب تحول في العشر سنوات الماضية من بلد عبور المهاجرين خاصة من أفريقيا جنوب الصحراء إلى بلد استقبال واستقرار.

وتعرضت اسبانيا لانتقادات حادة من جماعات حقوق الإنسان لسماحها بإعادة بعض المهاجرين في مثل هذه الحالات إلى المغرب بشكل فوري.

وفي أوائل ديسمبر كانون الأول تمكن أكثر من 400 مهاجر من أفريقيا جنوب الصحراء من شق طريقهم عبر السياج ودخول سبتة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]