ماتيس: تخفيف الضغط على بيونج يانج يتوقف على نزع السلاح النووي

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس اليوم الأحد، إن تخفيف الضغط على كوريا الشمالية لن يحدث إلا عندما تتخذ خطوات «يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها» تجاه نزع السلاح النووي.

وأضاف ماتيس، أن القمة بين الرئيس دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، تواجه صعوبات كبيرة.

وسعت التعليقات لمعالجة مخاوف من أن الولايات المتحدة ربما تتسرع في تحقيق انفراجة في قمة غير مسبوقة بين الزعيمين بعد أن أعاد ترامب الاجتماع إلى مساره في سنغافورة يوم 12 يونيو/ حزيران.

وقال ماتيس قبل بدء اجتماع مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني على هامش منتدى أمني في سنغافورة، «في أحسن الأحوال، يمكننا أن نتوقع طريقا وعرا إلى (المفاوضات)».

وأضاف، «سنواصل تنفيذ جميع قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية. ولن يتم تخفيف الضغط على كوريا الشمالية إلا عندما تتخذ خطوات يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها لنزع السلاح النووي».

وقال ترامب يوم الجمعة، إنه سيعقد الاجتماع مع الزعيم الكوري الشمالي في تحول مفاجئ في دبلوماسية تهدف إلى إنهاء برنامج بيونج يانج النووي.

وبعد ثمانية أيام من إلغاء ترامب للقمة بسبب «عداء» بيونج يانج، أعلن قراره المضي قدما في الاجتماع بعد استضافة مبعوث الزعيم الكوري الشمالي في البيت الأبيض، قائلا، إنه يتوقع «نتيجة إيجابية للغاية» مع بيونج يانج.

وكان برنامج كوريا الشمالية النووي مصدر توترات أمنية كبيرة استمرت رغم سلسلة من عقوبات الأمم المتحدة والولايات المتحدة، كما استعرضت بيونج يانج التقدم في برنامجها للصواريخ الباليستية الذي يعتقد خبراء أنه يهدد البر الرئيسي الأمريكي.

وقال وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا، إن حل الأزمة النووية مع كوريا الشمالية يجب أن يتم عبر الطرق الدبلوماسية، لكن التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وحلفائها الآسيويين مسألة حاسمة في تحقيق ذلك.

وأضاف أونوديرا للصحفيين بعد اجتماعه مع ماتيس ووزير الدفاع الكوري الجنوبي سونج يونج مو، على هامش منتدى شانجري لا ديالوج، «لا تزال اليابان وكوريا والولايات المتحدة متفقة على ضرورة ممارسة الضغوط على كوريا الشمالية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]