ماذا تفعل الدول العربية لمواجهة فيروس كورونا؟

أعلنت العديد من الدول العربية حالة الطوارئ القصوي، واتخذت سلسلة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، والذي يتزايد عدد ضحاياه في معظم دول العالم بصورة أكبر من الصين، مصدر التفشي، لأول مرة.

السعودية

قررت السعودية  تعليق دخول الأجانب لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي وكذلك الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي انتشر فيها فيروس كورونا فيما يثير العدد المتزايد من حالات الإصابة بالفيروس خارج الصين مخاوف من تحوله إلى وباء.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن قرارات التعليق مؤقتة لكنها لم تعلن عن موعد لانتهاء العمل بها. ولم يتضح إن كان موسم الحج الذي من المقرر أن يبدأ في أواخر يوليو سيتأثر.

ولم تسجل السعودية أي حالة إصابة بفيروس كورونا لكنه ينتشر في بعض الدول المجاورة لها.

ولم تحدد الوزارة الدول التي سيتأثر مواطنوها بالقرارات، لكنها قالت إن ذلك سيتم وفق المعايير التي تحددها الجهات الصحية المختصة بالمملكة”.

الإمارات

قالت شركة طيران الإمارات إنها لن تنقل معتمرين أو سائحين من نحو 24 دولة إلى السعودية حتى إشعار آخر، امتثالا لمرسوم حكومي سعودي بهدف احتواء فيروس كورونا.

وقالت شركة الطيران، في موقعها على الإنترنت، إن حاملي التأشيرات السياحية السعودية المسافرين من الصين واليابان وإيطاليا وإيران والهند وباكستان وعدد من الدول الأخرى سَيُمنعون من الصعود لرحلات طيران الإمارات التي تكون السعودية وجهتها الأخيرة.ويسري الحظر اعتبارا من اليوم الخميس.

البحرين

وأعلنت شؤون الطيران المدني في البحرين وقف جميع الرحلات من وإلى العراق ولبنان حتى إشعار آخر.

وكانت وزارة الصحة في البحرين قد أعلنت  أن البلاد رصدت 7 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 33 حالة. وأضافت أن معظم الحالات الجديدة قادمة من إيران ولم تدخل البحرين.

 

الكويت

وأكد وزیر الصحة الكویتي الشیخ الدكتور باسل الصباح إن الكویت تُعد من الدول السباقة في اتخاذ إجراءات احترازیة واستباقیة للحیلولة دون انتشار فیروس كورونا، موضحا أن وزارة الصحة بالتعاون مع عدد من الجھات

الحكومیة عمدت إلى اتخاذ قرارات احترازیة لم تشملھا التوصیات الصحیة العالمیة بغیة الحفاظ على الصحة المجتمعیة.
وذكر أن من أبرز الإجراءات التي تم اتخاذھا في ھذا الشأن تعلیق رحلات الطیران مع الدول التي انتشر فیھا ھذا الفیروس.
وأفاد بأن الكویت تعد أول دولة تتخذ قرارا بوقف منح تأشیرات الدخول أو السماح بدخول حاملي الإقامات القادمین من الدول المتفشي فیھا الفیروس أو زاروھا أخیرا.

وقال مسؤول في وزارة الصحة الكويتية إن هناك 43 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا حاليا في البلاد. وأضاف المسؤول أن جميع الحالات لأشخاص سافروا إلى إيران.

وأعلنت الخطوط الجوية الكويتية  إنها سترسل طائرة إلى ميلانو بإيطاليا لإجلاء الكويتيين بسبب مخاوف من فيروس كورونا.

 

العراق

وأعلن العراق حظر التجمعات العامة ومنع دخول المسافرين القادمين من الكويت والبحرين بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وحظر السفر من وإلى تسع دول، مؤكدا خدوث أول حالة إصابة بفيروس كورونا في العاصمة بغداد ليصل إجمالي حالات الإصابة إلى ستة.

وأوضح وزير الصحة العراقي، جعفر علاوي أن الدول التسع هي: الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والبحرين والكويت.

وأضاف أن الحظر لا يشمل العراقيين القادمين من الدول التسع والدبلوماسيين لكنهم سيخضعون للفحص.

كما أمر علاوي كذلك بتعليق الدراسة في المدارس والجامعات وإغلاق دور السينما والمقاهي والنوادي والمنتديات الاجتماعية من 27 فبراير شباط وحتى 7 مارس آذار.

كما وجه فيروس كورونا ضربة قاصمة لقطاع السياحة الدينية في العراق، وأغلقت الفنادق في مدينة كربلاء أبوابها وأصبحت الكمامات أكثر شيوعًا في الشارع من الثوب الأسود الطويل الذي ترتديه الزائرات.

 

لبنان

وقررت الحكومة اللبنانية ضبط حركة الطيران ووقف الرحلات الدينية مع البلاد التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا.

وكان لبنان قد أكد رصد ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا بالبلاد لمريضة تم وضعها في الحجر الصحي بعد العودة من رحلة دينية لإيران.

وقالت وزارة الصحة في بيان إن أعراض المرض بدأت تظهر على المرأة بعد وصولها الأسبوع الماضي على متن الرحلة ذاتها التي كانت عليها حالة الإصابة الأولى في البلاد.

وقال وزير الصحة حمد حسن إن طائرة الحالتين كانت تقل 150 راكبا وإن أي شخص ستظهر عليه الأعراض سيجري فحصه ووضعه في الحجر الصحي. وقال المستشفى إن 12 شخصا في الحجر الصحي وإن اثنين ثبتت إصابتهما بالمرض.

الأردن

وقررت الخطوط الملكية الأردنية في موقعها على الإنترنت إنها قررت تعليق رحلاتها الجوية بين عمان وروما حتى إشعار آخر”.

وأضاف البيان أن الخطوط الملكية الأردنية تعمل على إلغاء العديد من الرحلات التي تشغلها إلى محطاتها في الشرق الأقصى أو دمج بعض هذه الرحلات وبنسبة تراجع تصل إلى نحو 50 في المئة من عدد الرحلات الأسبوعية إلى تلك المنطقة من العالم”.

وذكر الرئيس التنفيذي للشركة ستيفان بيتشلر أن القرارات تهدف لضمان سلامة المسافرين في ظل تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إيطاليا وبعض الدول الآسيوية.

وأضاف أن المجموعة تتخذ كل الإجراءات اللازمة لمساعدة الأردن على البقاء خاليا من الفيروس.

الجزائر

وأخضعت الجزائر المسافرين الذين يعبرون الحدود بين الجزائر وتونس إلى إجراءات طبية احترازية ووقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.

ووضعت السلطات الجزائرية فرقا طبية في المنطقة الحدودية “أم الطبول” مزودة بكاميرات حرارية للمساعدة على الكشف عن حالات الحمّى والتي تعتبر أحد أعراض الفيروس.

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، على تويتر :”أمرت الحكومة وكافة السلطات الصحية في البلاد بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر”. وحث تلون الجزائريين على الانتباه والحذر فيما يتعلق بالمعلومات التي يتناقلونها على الإنترنت.

وكانت الجزائر قد أعلنت عن أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، وهي إصابة ظهرت على إيطالي وصل البلاد يوم 17 فبراير شباط وتم وضعه في الحجر الصحي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]