ماذا قال المتظاهرون للطبقة الحاكمة في لبنان؟

وجه  عدد من المحتجين رسائل عدة إلى الطبقة الحاكمة في لبنان التي حملت كثيرا من المعاناة جراء تدهور الأحوال المعيشية التي ألمت بهم، نتيجة انهيار العملة المحلية وانقطاع التيار الكهربائي، فضلا عن تضاعف أسعار الغذاء بنسب تعدت 400%، فيما تدنت رواتبهم لما دون الـ100 دولار، في وقت لم عجز فيه المسؤولون عن تشكيل حكومة تنتشل المواطنين من براثن الركود.

وقطع مواطنون لبنانيون الطرق في العاصمة بيروت، اليوم الثلاثاء، احتجاجاً على انهيار الليرة أمام الدولار الأمريكي، الذي سجل رقما قياسيا جديدا مع بلوغه عتبة 10 آلاف مقابل العملة المحلية.

وعبر المتظاهرون عن غضبهم لما آلت إليه الأوضاع في ظل تعثر تشكيل حكومة جديدة، مضى على التكليف بتشكيلها أكثرُ من ثلاثة أشهر. كما حمل المتظاهرون الطبقة الحاكمة مسؤولية انهيار الأوضاع في البلاد..

وقال الناشط السياسي، حسين فواز، لمراسلة الغد ليلى خليل، إن خروج المواطنين إلى الشوارع والميادين، جاء لفشل المسؤولين في حماية البلاد والنهوض بها، مطالبا بثورة سياسية، ورحيل السلطة واستبدالها بنظام مدني قادر على تحقيق العدالة الاجتماعية.

ويرى الناشط السياسي، فادي كندي، أن البلاد تحتاج إلى ثورة من أجل التغيير،  ثورة على كل رموز الفساد، معتبرا أن تدهور الأوضاع الاقتصادية، جاء بسبب فساد الطبقة السياسية الحاكمة.

ودعا مواطن آخر، الشارع اللبناني إلى النزوع والمطالبة برحيل رموز السلطة، أملا في النهوض بالبلاد وتحسين الأوضاع الاقتصادية.

وهوت العملة اللبنانية اليوم الثلاثاء باتجاه مستوى 10 آلاف مقابل الدولار وهو مستوى متدن غير مسبوق لليرة التي تضررت جراء انهيار مالي أفضي إلى تفشي الفقر والاضطرابات.

وأدي الانهيار الذي بلغ مدى لم تشهده لبنان من قبل لفقد العملة اللبنانية نحو 85% من قيمتها في بلد يعتمد بشكل كبير على الواردات.

وارتفعت أسعار العديد من السلع الاستهلاكية مثل الحفاضات والحبوب لثلاثة أمثالها.

وفشل الساسة في الاتفاق على خطة إنقاذ منذ اندلاع الأزمة في 2019، إذ توقفت تدفقات الدولار وانتشرت الاحتجاجات في البلاد.

وقال اثنان من المتعاملين في العملة في السوق غير الرسمية التي أضحت المصدر الرئيسي للسيولة بعد أن توقفت البنوك عن صرف دولارات إن سعر الأخضر بلغ 10 آلاف ليرة اليوم. وقال ثلاثة آخرون بحسب رويترز إن العملة الأمريكية سجلت 9900 ليرة.

وهذا يعني أن الحد الأدنى للأجر الشهري في لبنان يوازي نحو 68 دولارا.

ولامست العملة مستويات متدنية أخر مرة قرب عشرة آلاف ليرة في صيف 2020 ما أشعل احتجاجات استمرت أسابيع قبل انفجار هائل في مرفأ بيروت في أغسطس دمر مناطق واسعة في العاصمة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]