ماذا وراء دعوة الدبيبة للبحث عن “حلول بديلة” للأزمة الليبية؟

لا يزال الخلاف بشأن القاعدة الدستورية يلقي بظلاله على المشهد الليبي وسط مطالبات بسرعة التوافق بين البرلمان ومجلس الدولة لحسم المواد الخلافية.

وفي محاولة لزيادة الضغوط على  مجلسي النواب والدولة دعا رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة إلى التفكير في “حلول بديلة”  في حال استمرار حالة عدم التوافق بين المجلسين حول قاعدة دستورية للانتخابات.

واتهم الدبيبة مجلسي النواب والأعلى للدولة بتعمد عدم إصدار القاعدة الدستورية بهدف تأخير الانتخابات والتمديد لهما، في محاولة لتحميلهما جزءا من مسؤولية تواصل الأزمة والانقسام في ليبيا.

فيما يرى مراقبون أن الدبيبة يسعى من خلال تصريحاته إلى الهروب من دوره في استمرار الأزمة  وتحولها إلى صراع مسلح هدد الاستقرار في الغرب الليبي وخاصة العاصمة طرابلس التي شهدت اشتباكات دموية مؤخرا.

وعلى خط الأزمة أيضا طالب رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي  باستمرار الحوار بين مجلسي النواب والأعلى للدولة لمحاولة الاتفاق على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مؤكدا استعداده للتدخل من أجل الخروج بالعملية السياسية من طريقها المسدود.

وفي المقابل انتقد رئيس البرلمان عقيلة صالح تهديدات المنفي للتدخل من أجل حسم القاعدة الدستورية بعد تعثر مجلسي النواب والدولة في إنجاز هذه القاعدة لتنظيم الانتخابات العامة التي تعثرت في 24 ديسمبر الماضي.

ومن بنغازي أكد أحمد المهدوي الكاتب والباحث في العلوم السياسية.، أن دعوة الدبيبة للبحث عن حلول بديلة جاء كمخرج للهروب من تقرير المحاسبة والذي أثبت فساد حكومته.

وأوضح المهدوي، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أن الدبيبة يطالب بالبحث عن بدائل عن الأزمة وحكومته هي جزء من الأزمة الليبية.

وأضاف أن حكومة الدبيبة فشلت في أهم وأبرز مهامها وهو تحقيق التوافق والوحدة الوطنية لكن البلاد الآن منقسمة بين حكومتين.

وأشار إلى أنه من الصعب حدوث التوافق بين مجلسي الدولة والنواب لأن كلاهما يستفيدان من الأزمة الليبية ولن يطرح أي منهما حلا ونهاية للأزمة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]