ماذا وراء دور ألمانيا المفاجئ في ليبيا ودعوتها لعقد “برلين3″؟

أعلن مبعوث ألمانيا الخاص إلى ليبيا، كريستيان بوك، انتهاء زيارته الخاصة إلى ليبيا ،وذلك بعد سلسلة لقاءات، شملت مسؤولين من غرب وشرق ليبيا.

المبعوث الألماني ناقش مع المسئولين الليبيين الاستعداد للعملية الانتخابية، بالإضافة إلى إمكانية تنظيم مؤتمر “برلين 3” للمضي قدما نحو تمهيد الاستقرار السياسي، وصولا إلى الانتخابات.

فيما طرحت زيارة المبعوث الألماني الخاص إلى ليبيا تساؤلات بشأن طبيعة دور ألمانيا ، وما إذا كانت تخطط لعقد مؤتمر “برلين3” ، وما الجديد الذي سيقدمه للمشهد الحالي والانتخابات؟ .

ومن بنغازي أكد عبد الحفيظ غوقة، نائب رئيس المجلس الانتقالي الليبي سابقا، أن ليبيا في حاجة لخارطة طريق جديدة لعلاج الانسداد السياسي.

وأوضح غوقة، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أنه يجب علاج فوري للمسار الدستوري والأمني لعلاج الأزمة ككل.

وشدد على أن المسار العسكري والأمني لم يتحقق أي تقدم فيه ونفس الفشل أصاب المسار الدستوري.

 

ومن طرابلس أكد محمد محفوظ الكاتب والباحث في العلوم السياسية، أن الدور الألماني يحظى بقبول كافة الأطراف الليبية للوساطة بينهم.

وأوضح محفوظ، خلال تصريحات له مع حصة مغاربية، أن ألمانيا دولة محايدة لا تميل لطرف ضد أخر وهو ما يدركه كافة الأطراف الليبية.

وأشار إلى أنه يجب تشكيل الحكومة وفقا لقاعدة دستورية وذلك لتجنب تداعيات تشكيل حكومة لا تحظى بالتوافق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]