ماذا يفعل رؤساء أمريكا بعد انتهاء ولاياتهم؟

ماذا يفعل رؤساء أمريكا بعد انتهاء فترة ولايتهم؟  سؤال يتبادر إلى الأذهان خاصة مع اقتراب دخول رئيس جديد إلى البيت الأبيض وهو الرئيس 45 للولايات المتحدة الأمريكية، الجمهوري دونالد ترامب.

ومع تسلم ترامب لمهامة الرسمية في 20 يناير-كانون الثاني المقبل، يترك الرئيس الحالي المنتهية مدته باراك أوباما البيت الأبيض بعد 8 سنوات أمضاها كرئيس لتلك الدولة العظمى، فماذا يفعل أوباما بعد تركه لمنصبه؟.

باراك أوباما 

150213092347-07-obama-0213-super-169

دخل أوباما إلى البيت الأبيض في عام 2008، وها هو على وشك تركه والعودة إلى حياته الطبيعية، وكثرت التكهنات حول ما يتنوي الرئيس الأمريكي فعله بعد ترك منصبه، خاصة أنه أجاب على ذلك السؤال مازحا في إحدى المرات حيث قال “سأبدأ في رحلة البحث عن عمل جديد”.

ويقول المقربون من الرئيس الأمريكي، إنه سيسعى بعد نهايته ولايته لتكوين مكتبة رقمية خاصة، وهي التي سيضع فيها الكثير من أرشيفه الرئاسي، بين التسجيلات و الأشياء التي تخص الجزء التاريخي وبعض المستندات الإدارية.

كما أنه من الممكن، أن يتفرغ لكتابة مذكراته كغيره من الرؤوساء، خاصة وأن فترة حكمه شهدت الكثير من الأحداث والتحديات على المستوى المحلي والعالمي.

ومن المحتمل، أن يركز أوباما على استعاده مجده كأستاذ للقانون، حيث من الممكن أن يعود للتدريس وإلقاء المحاضرات في إحدى الجامعات الأمريكية العريقة.

جورج بوش “الابن”

احتجب الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش عن الأضواء بعد تركه الرئاسة الأمريكية، خاصة وأنه كان من أكثر الرؤوساء الأمريكيين إثارة للجدل، حيث اتهه البعض بالدخول في حروب لا ناقة للولايات المتحدة فيها ولا جمل، والدفع بالجنود الأمريكان في العراق وأفغانستان، ما تسبب في حالة احتقان داخلية ضده، كما أنه تسبب في قتل العديد من الأبرياء في تلك البلدان.

بعد تنصيب أوباما انتقل بوش وعائلته للعيش في مدينة دالاس بولاية تكساس، وبدأ في كتابه مذكراته التي حملت اسم “قرارات حاسمة” والتي حاول فيها الدفاع عن “الحرب على الإرهاب” وغزو العراق.

george-w-bush-christmas

بيل كلينتون 

أنشأ بيل كلينتون مؤسسة  “كلينتون العالمية” في عام 2005، بحضور عدد من نجوم السياسة والاقتصاد والأكاديميين والحائزين على جوائز نوبل، وممثلين لمنظمات المجتمع المدني.

وهدفت تلك المؤسسة إلى طرح حلول للتحديات العالمية، وشارك بها منذ انطلاقها 190 من رؤساء الدول السابقين والحاليين، وأكثر من 20 حائزا على جوائز نوبل والمئات من كبار المديرين التنفيذيين ورؤساء المؤسسات والمنظمات غير الحكومية.

كان كلينتون داعما قويا لزوجته هيلاري المرشحة الديمقراطية للانتخابات التي انتهت بفوز ترامب، حيث كان يرافقها في مؤتمراتها وجولاتها الانتخابية، وكانت هيلاري تنوي أن توليه الملف الاقتصادي في حال وصولها إلى البيت الأبيض.

160510175214-bill-clinton-inauguration-1993-super-169

جورج بوش “الأب”

 

تم تأسيس مكتبة ومتحف خاص بالرئيس جورج بوش الأب، وسميت المكتبة باسم “مكتبة جورج بوش الرئاسية”، وبعد “التسونامي” الآسيوي في أواخر ديسمبر/كانون الأول 2004، عمل جورج بوش مع بيل كلينتون واستثمرا شهرتهما لمساعدة الناس الذين يسكنون في المناطق التي تهددها المياه الخطيرة.

download

رونالد ريجان

أصيب رونالد ريجان بمرض السرطان، أثناء توليه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما حاول فريقه والأطباء إخفاءه عن عيون الشعب الأمريكي، إلى أن انتهت فترة ولايته، وظل يصارع ويلات المرض قبل أن يفارق الحياة في 5 يونيو/حزيران 2004 في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، كما أنه أصيب بمرض الزهايمر” في أواخر عمره.

reagan-swornin-p

جيمي كارتر

بعد انتهاء فترة حكمه، رفض كارتر الابتعاد عن المشهد السياسي وظل يلعب دور الوسيط في كثير من نزاعات العالم.

وأسس مركز “كارتر الرئاسي”، وهو منظمة غير حكومية لا تهدف إلى الربح تأسست في عام 1982، وهو مركز يديره مجلس أمناء يتألف من العديد من رجال الأعمال البارزين، والمربين، ومسئولين حكوميين سابقين، وشخصيات بارزة، ومحبي الخير، يقوم بالمساعدة على تحسين نوعية الحياة للناس في أكثر من 70 بلدا.

وفي عام 2002 حصل جيمي كارتر على جائزة نوبل للسلام لعمله على إيجاد حلول سلمية للصراعات الدولية، ولتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، وإلى تعزيز التنمية الاقتصادية ، والاجتماعية من خلال “مركز كارتر”.

1805483

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]