مارادونا: كرة القدم الأرجنتينية باتت «محطمة»

اعتبر النجم الأرجنتيني السابق دييغو مارادونا، اليوم الإثنين، أن كرة القدم في بلاده أصبحت «محطمة»، مبديا أسفه للوضع التي تمر به بسبب صعوبات اقتصادية وأزمات، وداعيا اللاعبين إلى تولي زمام المبادرة.

وقال مارادونا في مقابلة مع صحيفة «كلارين» الأرجنتينية، «كرة القدم الأرجنتينية أصبحت محطمة، لقد دفنها غروندونا»، في إشارة إلى رئيس الاتحاد السابق خوليو غروندونا، الذي سيطر على إدارة اللعبة طوال 35 عاما، وتوفي في 2014.

وتكافح كرة القدم الأرجنتينية منذ أشهر بسبب أزمة عميقة.

وشكل الاتحاد الدولي «فيفا»، لجنة لإدارة شؤون الاتحاد الأرجنتيني (تنتهي مهمتها في 30 يونيو/ حزيران المقبل)، بعد عقود من الفساد تحت قيادة غروندونا، الذي ذكر اسمه في فضائح الفساد التي طالت الاتحاد الدولي خلال الأشهر الماضية.

ولم تستأنف بطولة الأرجنتين لكرة القدم كما كان متوقعا في السابع من فبراير/ شباط، كما أن أندية عدة لم تدفع رواتب اللاعبين منذ أشهر.

ويتعين على الجمعية العمومية للاتحاد المحلي انتخاب رئيس جديد في 28 أبريل/ نيسان المقبل.

وانتقد مارادونا، الذي قاد منتخب «البيسيليستي»، إلى لقب كأس العالم في مكسيكو سيتي عام 1986، أيضا القرار الأخير للحكومة الأرجنتينية بعدم دعم بطولة الدوري ماديا عبر شراء حقوق البث التلفزيوني للمباريات، كما كانت تفعل منذ 2009.

وكانت رئيسة البلاد السابقة كريستينا كيرشنر (2007-2015)، اعتمدت برنامج «كرة القدم للجميع»، لإتاحة الفرصة أمام الأرجنتينيين لمشاهدة كل مباريات الدوري مجانا ومن دون اشتراكات خاصة، في حين أنها كانت تبث بين 1992 و2009 عبر قنوات مدفوعة.

وفي نهاية 2016، أعلن الاتحاد الأرجنتيني عن اتفاق لشراء حقوق بث مباريات الدوري عبر محطة «فوكس» الرياضية.

ويعتبر مارادونا، أن المسؤولين في الأرجنتين «أكثر اهتماما بالعائدات التي يمكن أن يجنوها من عقد الحقوق التلفزيونية من المشاكل الحقيقية لكرة القدم»، مضيفا، «أي أعمال يريدون القيام بها حاليا؟».

ودعا إلى «العمل للخروج من هذه الأزمة».

وأشار مارادونا إلى أن الرئيس الحالي للاتحاد الدولي، السويسري جاني إنفانتينو، يريد أن يقوم اللاعبون الحاليون والسابقون بدور أكبر.

وقال في هذا الصدد، «يريد إنفانتينو، أن يتولى اللاعبون كل شؤون كرة القدم»، مضيفا، «سأعد تقريري في زوريخ (مقر الفيفا)، وسأتحدث مع إنفانتينو لأنني أرى أن الأمور ليست على ما يرام» في الأرجنتين.

وكان مارادونا من أشد معارضي الـ«فيفا» تحت إشراف الرئيس السابق السويسري جوزيف بلاتر، إلا أن علاقته مع المنظمة الدولية تحسنت بشكل ملحوظ منذ انتخاب إنفانتينو.

ويتوقع أن يعين الـ«فيفا»، مارادونا سفيرا له في وقت قريب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]