مارسيليا.. أصحاب مطاعم وحانات يتظاهرون رفضا للإغلاق

تظاهر أصحاب مطاعم وحانات غاضبون في مارسيليا للطعن ضد قرار للحكومة الفرنسية بإغلاق جميع الأماكن العامة اعتبارًا من يوم السبت لمكافحة تفشي العدوى بفيروس كورونا المستجد.

كما يهدد متظاهرون ومسؤولون محليون في ثاني أكبر مدينة في فرنسا باتخاذ إجراءات قانونية لمحاولة عرقلة القرار عبر المحاكم. ويقولون إن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس في مارسيليا اتجه إلى منحى مستقر، وأن الحكومة المركزية في باريس تختار بشكل غير عادل مرسيليا لأشد إجراءات الفيروس في البلاد.

وتقول الحكومة إن المستشفيات في هذه المدينة الواقعة على البحر المتوسط تحت ضغوط، وأن عمليات الإغلاق هي الطريقة الوحيدة لوقف انتشار المرض مع تجنب عمليات الإغلاق الجديدة. وتخضع جزيرة غوادلوب الفرنسية في البحر الكاريبي لقرارات مماثلة.

كما أمرت الحكومة المركزية بفرض قيود جديدة أقل صرامة على عشرات المدن الأخرى، بما في ذلك باريس، حيث تتزايد معدلات الإصابات ودخول المستشفيات، لكن معدل الإصابة لكل 100 ألف شخص أقل من مرسيليا أو غوادلوبي.

وأعلنت فرنسا يوم الخميس عن أكثر من 16 ألف إصابة جديدة، وأكثر من 10% من أسرة العناية المركزة في جميع أنحاء البلاد يشغلها الآن مرضى كوفيد -19. وأعلنت فرنسا عن 31511 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس، وهي من بين أعلى معدل وفيات بكورونا في أوروبا.

ونظم اتحاد شركات الضيافة مسيرة حاشدة لمتظاهرين يوم الجمعة أمام محكمة مرسيليا، وهدد بعض أصحاب الأعمال بتحدي أمر الإغلاق.

وقال رينو موزولييه رئيس المجلس الإقليمي لإقليم بروفنس ألب كوت دازور الفرنسي، الذي يضم مارسيليا، إنه سيقدم شكوى قانونية عاجلة يوم الجمعة احتجاجًا على الإجراءات “التي تقيد حرية ممارسة الأعمال التجارية… بطريقة غير متناسبة”، حسبما أوردت تقارير وسائل الإعلام المحلية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]