ماكرون المتهم بأنه «رئيس الأثرياء» يطلق مبادرته الاجتماعية

أطلق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المتهم بإعطاء الأولوية للأكثر ثراء، مبادرته الاجتماعية اليوم الثلاثاء، بلقاء في اميان شمال فرنسا مع عمال مصنع خيمت مشاكلهم على الحملة الانتخابية الرئاسية.

وكان الرئيس المنتخب في مايو/ أيار، وعد بالعودة إلى المدينة مسقط رأسه وخصوصا إلى معمل لمجموعة «ويرلبول» الأمريكية للأدوات الكهربائية المنزلية، حيث تلقى أثناء حملته الانتخابية استقبالا غاضبا بين الدورتين الرئاسيتين.

فبعدما كان المصنع مهددا بالإغلاق آنذاك، اشترته شركة «دبليو إن» التي يفترض أن تستحدث فيه 277 وظيفة جديدة.

لذلك بدت الأجواء أكثر ارتياحا مع هذه الزيارة الثانية لماكرون الذي قدم الثلاثاء لمخاطبة العمال وممثلي النقابات.

وقال الرئيس الفرنسي، «كما تعرفون بقينا لسنوات نفرض ضرائب على الناس التي تنجح ثم قمنا بتشديد الإجراءات في سوق العمل. فماذا فعلنا؟ خطط اجتماعية جيدة مع الكثير من الوظائف المؤقتة».

وأضاف، «لا أريد هذا لبلدي وخصوصا لمنطقتي»، في إشارة إلى اميان مسقط رأسه.

من جهته، صرح ممثل نقابة الاتحاد الفرنسي الديمقراطي للعمل باتريس سينوكيه، مرحبا، «لدينا اليوم شركة جديدة ستتخذ مقرا في الموقع، وهذا يسعدنا طبعا. الرئيس ماكرون وعد بالعودة، وها هو ينفذ وعده».

كذلك أشاد نائب حزب اليسار المتطرف، «فرنسا المتمردة» فرانسوا روفان، بموقف السلطات «الحريص»، مضيفا، «لكن يجب ألا ننسى الأضرار التي تسببت بها العولمة وما زالت».

واعتبر ماكرون (39 عاما)، أن الزيارة تندرج في إطار مبادرة ترتبط بالمستوى الاجتماعي، بعد أن انتقد مؤخرا باعتباره، «رئيس الأثرياء».

وفي وقت تشدد فيه النقابات لهجتها ضد إصلاح قانون العمل، تعرض ماكرون أيضا للنقد بسبب مشروعه لإصلاح الضرائب، وخصوصا الضريبة على رأس المال الذي يريده أن يقتصر على الأملاك العقارية.

  • «ثراء سريع»

ونفى ماكرون في تصريحات صحفية في اميان، ممارسة سياسة لفائدة الأثرياء. وقال، «الكثير من الناس الذين ينددون بالأثرياء، هم من الأثرياء أحيانا إذا تمعنا في الإحصائيات، ففي بلادنا تصبح ثريا بسرعة كبيرة».

وأضاف، «من هم الناس الذين يستثمرون؟ هم أناس مستعدون للمخاطرة ويكسبون حين يأتي جراء هذه المخاطر، نجاح»، منتقدا، «هذه التعابير الجاهزة التي يحب أصحاب المشاعر الحزينة من الفرنسيين الغرق فيها».

وتحدث الرئيس عن إجراءات لمساعدة الأشخاص الأفقر، خاصة فيما يتعلق بخفض الاقتطاعات من الأجور، والتي «ستزيد القدرة الشرائية لجميع العمال»، إلى جانب إلغاء ضريبة السكن التي سيستفيد منها أفراد الطبقة المتوسطة.

وأضاف، أنه «بالنسبة للأكثر ضعفا، التضامن ضروري»، مؤكدا على «التزاماته» حيال الإعانات للبالغين العاجزين.

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس الفرنسي بعد زيارة مصنع «ويرلبول» موقعا جديدا لمجموعة «أمازون» في المنطقة، ما يشكل فرصة للإشادة بفرص العمل الجديدة التي توفرها الشركات العملاقة في عالم الإنترنت والتكنولوجيا، ولو أنه يسعى إلى زيادة الضرائب عليها.

كما يزور الرئيس الفرنسي الأربعاء في إيغليتون (وسط)، الحرم الجامعي الجديد للمدرسة التطبيقية لمهن الأشغال العامة.

وصرح الخبير في معهد هاريس إنتراكتيف جان دانيال ليفي، أن «إيمانويل ماكرون شهد تحسنا في استطلاعات الرأي في سبتمبر/ أيلول، وخصوصا في أوساط اليمين، وبنسبة أقل بكثير بين الفئات الشعبية. بالتالي من مصلحته الإمساك بزمام الأمور في هذا المجال والتواصل مع المواطنين، وهذا أمر نجح فيه حتى الآن».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]