ماكرون: تركيا ابتعدت عن الاتحاد الأوروبي بـ«انحرافات مثيرة للقلق»

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن تركيا ابتعدت عن الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الماضية، بارتكابها انحرافات مثيرة للقلق لا يمكن أن تظل بدون عواقب، فيما يتعلق بمشروع الاتحاد الجمركي على سبيل المثال، غير أنه أعرب عن أمله في عدم حدوث انقطاع للصلات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

جاء ذلك في الحديث، الذي أجراه الرئيس ماكرون مع صحيفة “كاثيميريني” اليونانية، ونشر اليوم الخميس، تزامنا مع بدء زيارته الرسمية لليونان لمدة يومين، وبعد أيام من تشديد المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل لهجتها تجاه تركيا.

وأضاف ماكرون، “لكنني آمل في تفادي انقطاع الصلات مع تركيا، لأنها شريك أساسي في العديد من الأزمات التي نواجهها سويا، مثل تحدي الهجرة، والتهديد الإرهابي على وجه الخصوص، وإنني أعمل على ذلك من خلال قيامي باتصالات منتظمة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان”.

يشار إلى أن الرئيس التركي يتبنى، منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/ تموز 2016، سياسية قمعية شديدة تجاه معارضيه شملت التوقيف وإقالة الآلاف من الأشخاص.

وكان الاتحاد الأوروبي وتركيا قد توصلا، في العام الماضي، للعمل على الحد بدرجة كبيرة من تدفقات المهاجرين المتجهين إلى السواحل اليونانية، خاصة القادمين من سوريا والعراق.

وتساوم أنقرة دائمًا بهذا الاتفاق حين تحدث توترات مع الاتحاد الأوروبي حول مسألة حقوق الإنسان في تركيا.

وتوترت العلاقات بين ألمانيا وتركيا الحليفين في حلف شمال الأطلسي خلال العامين الأخيرين، لكن الاتحاد الأوروبي ككل شعر بالقلق بسبب حملة الرئيس رجب طيب أردوغان على المعارضة بعد محاولة انقلاب في تركيا خلال يوليو/ تموز 2016.

وأعلنت ميركل موقفها المشدد من المحادثات المؤجلة منذ فترة طويلة بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي خلال مناظرة تليفزيونية يوم الأحد مع غريمها الرئيسي في الانتخابات العامة المقررة يوم 24 سبتمبر/ أيلول، حيث قالت إنه من الواضح أن تركيا لا يجب أن تصبح عضوا بالاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابرييل، لدى وصوله لإجراء محادثات مع زملائه في التكتل في طالين عاصمة استونيا، إن تركيا نفسها هي التي تتحرك بعيدا عن الاتحاد الأوروبي، بينما كرر وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس موقفه المؤيد لإنهاء المحادثات.

غير أن وزيري خارجية فنلندا وليتوانيا كان لهما موقف معارض لإنهاء المفاوضات.

وقال وزير خارجية ليتوانيا، ليناس لينكيفيسيوس، للصحفيين، “لا.. ينبغي علينا أن نواصل العملية والتواصل، ليس سهلا، لكن علينا أن نقدر قيمة التواصل”.

ومن المقرر أن ينضم وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي، عمر جليك، لوزراء التكتل وعددهم 28 لإجراء محادثات في طالين في وقت لاحق اليوم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]