ماكرون يدين بشدة استهداف الاحتلال للمدنيين شمال قطاع غزة خلال توزيع المساعدات

أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، فجر الجمعة، عن «أشدّ إدانة» لاستهداف عشرات الفلسطينيين خلال توزيع مساعدات إنسانية في شمال قطاع غزة، ما أسفر لاستشهاد العشرات، مطالباً بجلاء حقيقة ما جرى وتحقيق «العدالة» للضحايا.

وقال ماكرون في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي «سخط عميق إزاء الصور الآتية من غزة حيث استُهدف مدنيون من قبل جنود إسرائيليين. أعرب عن إدانتي الأشدّ لعمليات إطلاق النار هذه وأطالب بالحقيقة والعدالة واحترام القانون الدولي».

 

وفي وقت سابق، أعلنت الخارجية الفرنسية، الخميس، أن إطلاق النار على أكثر من 100 فلسطيني في أثناء انتظارهم الحصول على مساعدات «غير مبرر» ويجب إظهار الحقائق المتعلقة بالحادث.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، كريستوف لوموان، في بيان «تقع على عاتق إسرائيل مسؤولية الالتزام بقواعد القانون الدولي وحماية توزيع المساعدات الإنسانية على السكان المدنيين».

وارتفعت حصيلة مجزرة شارع الرشيد «دوار النابلسي» التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي، الخميس، بحق المدنيين في غزة، إلى 112 شهيدا ونحو 760 مصابا، وفقا للسلطات الصحية في القطاع.

وكان الجيش الإسرائيلي قد فتح نيران دباباته ومسيراته على تجمعات للمواطنين الفلسطينيين في شارع الرشيد، كانو يتجمعون هناك انتظارا لتسلم المساعدات الغذائية.

وكانت السلطات الصحية بالقطاع قد أعلنت في وقت سابق أمس ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 30035 شهيدا و70457 مصابا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]