ماكرون ينفي قبول اقتراح بوتين بشأن وقف نشر صواريخ في أوروبا

نفى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الخميس قبوله اقتراحا روسيا بوقف نشر الصواريخ في أوروبا لكنه قال إن من الضروري ألا يتم ببساطة رفض مبادرة الكرملين.

ودعت روسيا الولايات المتحدة ودولا أخرى للإعلان عن وقف نشر الصواريخ النووية القصيرة والمتوسطة المدى في أوروبا بعد انتهاء معاهدة القوى النووية متوسطة المدى رسميا في أغسطس آب.

وقال ماكرون، الذي التقى يوم الخميس مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج لإجراء محادثات في باريس، إن فرنسا “لم تقبل مطلقا” بالاقتراح مثلما ورد في تسريبات نشرتها الصحافة الألمانية في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

وأضاف “لكننا نعتبر (الاقتراح)، كأساس للنقاش، ينبغي ألاّ نرفضه وحسب… لنكن جادين، نحن نتحدث عن أمن أوروبا”.

وتحظر معاهدة القوى النووية متوسطة المدى بين الولايات المتحدة وروسيا والتي تعود لحقبة الحرب الباردة نشر صواريخ على الأرض يتراوح مداها بين 310 و 3400 ميل مما يقلص قدرة البلدين على توجيه ضربة خاطفة.

وقال ماكرون إن الدول الأوروبية ينبغي أن يكون لها دور في المفاوضات بعد انتهاء أمد المعاهدة.

وأضاف “الولايات المتحدة ألغت معاهدة القوى النووية متوسطة المدى لكني أذكركم بأن أمننا هو الذي أصبح على المحك وكذلك أمن حلفائنا الأوروبيين”.

ومضى يقول “هذا يعني ضرورة أن يشارك الأوروبيون في المعاهدة القادمة. لا يمكن لنا أن نترك أمننا رهن اتفاق ثنائي لا يكون فيه للأوربيين نصيب”.

وأقر ماكرون بقلق دول شرق أوروبا من تقاربه مع روسيا وقال إن فرنسا ستدافع “بصلابة” عن سيادة الحلفاء الأوروبيين إذا تعرضوا للهجوم والفضل في ذلك يعود إلى القوات الموجودة في دول البلطيق.

وتساءل ماكرون قائلا “لكن هل غياب الحوار مع روسيا جعل قارة أوروبا أكثر أمنا؟… لا أعتقد ذلك”.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف يوم الخميس إن ماكرون رد على المقترح الذي طرحه بوتين. ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن المتحدث قوله “بالطبع رد ماكرون لم يكن تفصيليا لكنه عبر على الأقل عن تفهمه للقلق (الروسي) وعن الاستعداد للحوار”.

وأشار بيسكوف إلى أن ماكرون وبوتين سيناقشان الاقتراح في باريس في التاسع من ديسمبر كانون الأول وفقا لما ذكرته وكالة تاس للأنباء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]