ماليزيا توجه اتهاما لامرأتين بقتل شقيق زعيم كوريا الشمالية

قال المدعي العام الماليزي، اليوم الثلاثاء، إنه سيوجه الاتهام غدا لامرأتين -إحداهما إندونيسية والأخرى فيتنامية- بقتل كيم جونج نام أخي زعيم كوريا الشمالية غير الشقيق في ماليزيا.

وقالت الشرطة إن الاثنتين وضعتا غاز الأعصاب (في.إكس) على وجه كيم في واقعة رصدتها كاميرات المراقبة الأمنية في مطار العاصمة الماليزية يوم 13 فبراير/ شباط. وهذه المادة الكيميائية مدرجة على قائمة الأمم المتحدة لأسلحة الدمار الشامل.

ويعتقد مسؤولون من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أن كيم وقع ضحية لعملية اغتيال دبرتها كوريا الشمالية. وكان كيم يعيش في منفى بمنطقة مكاو الصينية تحت حماية بكين بعد أن انتقد نظام عائلته وأخيه كيم جونج أون.

واعتقلت شرطة ماليزيا الفيتنامية دوان ثي هونج والإندونيسية ستي عائشة بعد أيام من تنفيذهما الهجوم.

كما تعتقل الشرطة رجلا من كوريا الشمالية وحددت سبعة آخرين من كوريا الشمالية كمطلوبين على ذمة القضية.

وسيوجه الاتهام رسميا إلى المرأتين غدا الأربعاء وفقا للمادة رقم 302 من قانون العقوبات التي تصل بموجبها العقوبة إلى الإعدام.

وقال المدعي العام محمد أباندي علي لرويترز في رسالة نصية “بوسعي تأكيد ذلك”.

وأضاف أن الرجل الكوري الشمالي لن يوجه له اتهام الآن. وتنتهي فترة احتجازه يوم الجمعة.

وأظهرت لقطات لكاميرات المراقبة الأمنية نشرت في وسائل الإعلام المرأتين أثناء مهاجمتهما كيم جونج نام في صالة المغادرة بمطار كوالالمبور الدولي كما بدا في حالة إعياء داخل مركز طبي. وتوفي كيم بعد 20 دقيقة من تنفيذ الهجوم.

وقالت المرأتان لدبلوماسيين من بلادهما إنهما تلقيتا أموالا للمشاركة في أحد برامج الخدع الكوميدية ضمن ما يعرف ببرامج تلفزيون الواقع.

واعتقلت الفيتنامية بعد 48 ساعة من عملية القتل وكان ذلك في نفس صالة المطار التي اغتيل فيها كيم.

وقال مسؤول في شرطة كوريا الجنوبية إن المرأة الفيتنامية زارت جزيرة جيجو في نوفمبر/ تشرين الثاني لمدة أربعة أيام وإن الشرطة ما زالت تحقق في سبب وجودها آنذاك.

واعتقلت المرأة الإندونيسية في اليوم التالي لاعتقال الفيتنامية.

وتقول شرطة ماليزيا إنهما كانتا على علم بجريمتهما وتلقيتا تعليمات بضرورة غسل أيديهما بعد الهجوم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]