مانيلا ترفض مساعدة أمريكية كبيرة

قررت حكومة الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، أن تتخلى عن برنامج مساعدة أمريكي كبير يطالب المستفيدين الذين يدعمهم بتأييد الديمقراطية والتصدي للفساد، كما أعلن البلدان اليوم الثلاثاء.

وقد قررت مانيلا ألا تجري مفاوضات على اتفاق ثان مع منظمة «ميلينيوم تشالنج كوربوريشن» الحكومية الأمريكية، التي تريد تطوير النمو الاقتصادي وخفض الفقر، كما أعلن هاري روك المتحدث باسم الرئيس الفلبيني.

وفي 2010، منحت منظمة «ميلينيوم تشالنج كوربوريشن»، مانيلا 433،9 مليون دولار لمشاريع مكافحة الفقر.

وقال روك في تصريح صحفي، «قررنا أن ننسحب من الاتفاق الثاني مع ميلينيوم تشالنج».

وأنشأ الكونجرس الأمريكي، «ميلينيوم تشالنج» في 2004، لمنح البلدان الفقيرة التي تلتزم الحوكمة والاقتصاد الليبرالي، إعانات واسعة النطاق.

وفي تصريح لوكالة «فرانس برس»، قالت مولي كوسينا المتحدثة باسم سفارة الولايات المتحدة، إن «حكومة الفلبين قررت ألا تمضي قدما مع تطوير اتفاق ثان في إطار ميلينيوم تشالنج كوربوريشن».

وقد أعلنت «ميلينيوم تشالنج كوربوريشن»، في 2015، أنها اختارت الفلبين لبرنامج مساعدة جديد. لكن واشنطن أعلنت بعد سنة، أن «ميلينيوم تشالنج كوربوريشن»، علقت تصويتها على الموضوع بسبب «مخاوف كبيرة» متصلة بمدى احترام حكومة رودريغو دوتيرتي دولة القانون.

عندئذ شهدت العلاقات بين مانيلا وباراك أوباما تدهورا كبيرا، لأن الرئيس الأمريكي السابق وجه انتقادات إلى حرب دوتيرتي على المخدرات التي أسفرت عن آلاف القتلى.

ورفض الرئيس الفلبيني بغضب كل الانتقادات الأمريكية والأوروبية، وتلك التي وجهتها الأمم المتحدة، إلى سياسته، موضحا، أنه سيرفض كل مساعدة أجنبية مشروطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]