ماي تدعو البرلمان إلى تأييد اتفاق بريكست

دعت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الإثنين، النواب البريطانيين إلى المصادقة على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي، الذي اعتبرته “أفضل اتفاق ممكن”، و”الوحيد المتاح”.

وأكدت ماي مجددا “يقينها المطلق” بأنه “لا يوجد اتفاق أفضل ممكن”، داعية البرلمانيين إلى دعمه باسم المصلحة الوطنية.

وشددت على أن رفض الاتفاق سيعني “عود على بدء”، ما “سيفتح الباب أمام المزيد من الانقسام والشكوك”، وذلك غداة قمة أوروبية صادقت على اتفاق الانسحاب والإعلان السياسي حول العلاقة المستقبلية، إثر مفاوضات صعبة استمرّت 17 شهرا.

لكن زعيم حزب العمال المعارض، جيريمي كوربن، رد بقوة، معتبرا أن مشروع الاتفاق يشكل “اعتداء وطنيا على النفس”.

وأضاف كوربن، “ليس أمام هذا المجلس اإلا رفض هذا الاتفاق”، وذلك في حين أن تصديق البرلمان على اتفاق الانسحاب والإعلان السياسي حول مستقبل العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، ضروري لتفعيلهما.

وأعلنت ماي، الإثنين، أن البرلمان سيصوت على مشروع الاتفاق والإعلان السياسي في 11 ديسمبر/ كانون الأول.

وتبدو مهمة ماي صعبة جدا، حيث إنها لا تملك إلا أغلبية ضئيلة في البرلمان من 10 أصوات يؤمنها حليفها الحزب الوحدوي الأيرلندي الشمالي.

لكن هذا الحزب حذر من أنه سيصوت ضد المشروع، بسبب غضبه على الوضع الخاص لمقاطعة أيرلندا الشمالية في الاتفاق، والناجم عن الرغبة في تفادي العودة إلى الحدود المادية بين هذه المقاطعة البريطانية وجمهورية أيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي.

ويضاف إلى نواب هذا الحزب نحو 80 نائبا محافظا يؤيدون بريكست يقطع تماما مع الاتحاد الأوروبي والنواب الأسكتلدنيين أعضاء الحزب القومي الأسكتلندي والنواب المناهضين لأوروبا داخل حزب الأحرار الديمقراطيين الصغير.

واعتبر وزير الخارجية السابق، بوريس جونسون، أن الاتفاق “كارثة” و”إهانة” للمملكة المتحدة، التي ستبقى “دولة تابعة” للاتحاد الأوروبي.

وأقر وزير الخارجية، جيريمي هانت، الأحد أن تمرير الاتفاق في البرلمان سيكون “تحديا”، مضيفا مع ذلك “أن الكثير من الأمور يمكن أن تتغير في الأسبوعين المقبلين”.

وفي مقابلة مع صحيفة هاندلشبلات الألمانية، حذّر وزير مكتب رئاسة الحكومة البريطانية ديفيد ليدينجتون، الرجل الثاني في السلطة التنفيذية في بريطانيا، من مغبّة رفض الاتفاق، قائلا إنه في حال رُفض “ستكون ردة فعل الشركات التجارية والأسواق سلبية، وليس هناك ما يضمن أننا سنجد سبيلا للخروج من هذا الوضع”.

وارتفعت بورصة لندن بعد مصادقة القمة الأوروبية على الاتفاق، الذي يلحظ فترة انتقالية مدتها 21 شهرا، تبدأ بعد موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/ آذار 2019، ستبقى العلاقة بين الطرفين خلالها تقريبا على حالها.

“قفزة في المجهول”

وجمعت ماي صباح الإثنين حكومتها لرص الصفوف بعد استقالة عدد من الوزراء الرافضين للاتفاق مؤخرا.

وحصلت ماي على دعم جزء من الصحف البريطانية، بينها صحيفة “تايمز”، التي اعتبرت أن الاتفاق، وإن لم يكن جيدا بالفعل، إلا أن  رئيسة الوزراء “محقة بقولها إن البديل الوحيد هو (الخروج من التكتل) من دون اتفاق أو إلغاء بريكست”.

بدورها دعت صحيفة “ديلي ميْل”، البريطانيين إلى “اختيار (اتفاق) بريكست، الذي توصّلت إليه ماي وإلا القفز في المجهول”.

في المقابل، انتقدت صحيفة “ذا صن” المؤيدة لبريكست ما اعتبرته “استسلاما” أمام الاتحاد الأوروبي، في حين اعتبرت صحيفة “ديلي تلجراف”، أن الاتفاق لا يعكس حقيقة تصويت البريطانيين في استفتاء 2016.

جولة في المملكة

لكن تصويت البرلمان لصالح الاتفاق لا ينهي متاعب تيريزا ماي، فقد هددت رئيسة الحزب الوحدوي الديمقراطي أرلين فوستر، التي تعارض الاتفاق بشكل قاطع، بأنها ستسحب دعمها للحكومة إذا تم تمرير الاتفاق.

وبدأت ماي حملة تواصل مباشر مع مواطنيها، وستبدأ الثلاثاء جولة كبيرة في المملكة لاقناع رعاياها بدعم الاتفاق.

وهي تدرس أيضا إمكانية إجراء مناظرة تليفزيونية مع جيريمي كوربن، بحسب وسائل إعلام بريطانية.

وكتبت “رسالة إلى الأمة” نُشرت الأحد، تدعو فيها البلاد إلى الوحدة الوطنية، دعما للاتفاق، بهدف تحقيق “المصالحة”، بعد سنوات من الانقسام بين مؤيدي الاتحاد الأوروبي والمشككين في جدواه، إثر الاستفتاء الذي صوّت البريطانيون خلاله في يونيو/ حزيران 2016 لصالح بريكست بنسبة 52% من الأصوات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]