ما الذي يرغب به الإسرائيليون والفلسطينيون؟

بعد قرار في مجلس الأمن الدولي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخطاب هام لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، عاد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى الواجهة.

وأدان كيري بشدة البناء الاستيطاني في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين في خطابه الأربعاء، محذرا من أن حل الدولتين بات في «خطر كبير».

  • ما هو حل الدولتين .؟

تعود فكرة إقامة دولتين إلى العام 1947، قبل عام من قيام دولة إسرائيل، بعد تصويت الأمم المتحدة على تقسيم أرض فلسطين التاريخية إلى دولتين، أحدهما يهودية والأخرى عربية.

وبعد حرب الأيام الستة في العام 1967، احتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

وفي بداية تسعينات القرن الماضي، أدت محادثات السلام إلى توقيع اتفاقيات أوسلو التي كان من المقرر أن تؤدي لقيام دولة فلسطينية مستقلة على أساس خطوط الأمم المتحدة. لكن الدولة الفلسطينية لم تتحقق، بينما يتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عن ذلك.

وقامت إسرائيل ببناء عشرات المستوطنات في الضفة الغربية. ويعيش اليوم حوالى 430 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية، وسط 2,6 مليون فلسطيني.

ويعتبر المجتمع الدولي، جميع المستوطنات غير قانونية، سواء أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية أم لا، وأنها تشكل عقبة كبيرة أمام تحقيق السلام.

وتبنى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، قرارا يطالب إسرائيل بوقف الاستيطان فورا بتأييد 14 من الدول الأعضاء، وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت، ما مكن المجلس من تبنيه.

  • ها ما زال الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني ملتزمين به .؟

يقول رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، علنا أنه يواصل دعم فكرة حل الدولتين، إلا أن جزءا كبيرا من حكومته المؤلفة من ائتلاف من أحزاب دينية وقومية، يرفضون فكرة إقامة دولة فلسطينية.

ويدعو وزير التعليم نفتالي بينيت، زعيم حزب البيت اليهودي القومي المتطرف، إلى ضم أجزاء من الضفة الغربية رسميا إلى الدولة العبرية.

وعلى الجانب الفلسطيني، يشكك الفلسطينيون بشكل أكبر من إمكانية تحقيق حل الدولتين، وبحسب استطلاع رأي أجري هذا الشهر، فإن ثلثي الفلسطينيين لا يعتقدون أن حل الدولتين قابل للتطبيق.

ويخضع قطاع غزة حاليا لسيطرة حركة «حماس» الإسلامية، والتي لا تعترف بإسرائيل.

  • هل يمكن إعادة إطلاق مفاوضات السلام .؟

انهارت مبادرة بقيادة كيري لإعادة إطلاق مفاوضات السلام في عام 2014، وتعثرت محادثات السلام منذ ذلك الوقت.

أكد نتنياهو مرارا استعداده لإجراء محادثات ثنائية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، في أي وقت دون شروط مسبقة، ويطالب الفلسطينيون بتجميد الاستيطان وإطلاق سراح دفعة رابعة من الأسرى الفلسطينيين متفق عليها في إطار شروط استئناف محادثات السلام في عام 2014.

وتطالب الحكومة الإسرائيلية باعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة «يهودية». ويتخوف الفلسطينيون من أنه في حال قيامهم بذلك، فإن هذا سيؤدي إلى إلغاء «حق العودة» للاجئين الفلسطينيين

وتعتزم فرنسا عقد مؤتمر في 15 يناير/ كانون الثاني المقبل، بمشاركة 70 دولة، في مسعى لإحياء جهود السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين. وعارضت إسرائيل بشدة عقد المؤتمر، داعية إلى إجراء محادثات مباشرة مع الفلسطينيين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]