ما بين النفي وعدم التعليق.. السعوديون غاضبون من زيارة أنور عشقي لتل أبيب

نفى السفير السعودي بالقاهرة أحمدقطان، في اتصال هاتفي لـ«الغد»، أي علاقة للمملكة بزيارة الجنرال أنور عشقي إسرائيل، رافضًا التعليق.

وعشقي البالغ من العمر 73 عاما، يعمل رئيسا لمركز الشرق الأوسط في جدة للدراسات الاستراتيجية والقانونية والمستشار السابق للأمير السعودي والسفير في الولايات المتحدة، بندر بن سلطان.

وبحسب تقرير نشره «الغد» لرصد ردود الفعل حول الزيارة داخل المملكة، فإن خبر زيارة رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية المقرب من حكومة المملكة العربية السعودية، كما يصفه مراقبون، أثارت التساؤلات حول ما إذا كانت هذه اللقاءات قد عقدت بدافع رسمي من المملكة أم أنها مبادرة فردية من عشقي، خاصة أنه لم يصدر أي بيان رسمي تعليقا على الزيارة التي تم تداولها إعلاميا في الصحف الإسرائيلية خاصة صحيفة هآرتس التي بادرت بنشر تفاصيل اللقاء.

ونفى عشقي نفسه ذهابه إلى إسرائيل قائلاً فى تصريحات متلفزة، «أنا لم أذهب إلى إسرائيل، بل قمت بزيارةٍ إلى الضفة الغربية المتمثلة بالحكومة الفلسطينية، وحدث أن جاء بعض أعضاء الكنيست ممن يدعمون مبادرة السلام العربي وتم النقاش معهم حولها، في محاولة لتفعيل تلك المبادرة»، مؤكدًا فى الوقت نفسه عدم علم الرياض بتلك الزيارة ومشددًا على إنه لم يكن يحمل أية رسالة لتل أبيب.

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية الصادرة باللغة الإنجليزية، إن عشقي جاء على رأس وفد مؤلف من رجال اعمال وأكاديميين في مهمة للترويج للمبادرة العربية.

فيما أعلنت الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن ضابطا سعوديا سابقا قام في الأيام الماضية بزيارة الدولة العبرية والتقى مسؤولا في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وبحسب إيمانويل نحشون المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، فإن الجنرال عشقي التقى خلال زيارته بالمدير العام للخارجية الإسرائيلية دوري جولد المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في فندق فخم في القدس الغربية.

وأكد الضابط السعودي السابق في مقابلة هاتفية باللغة العربية لإذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن إسرائيل ستصنع السلام فقط عند حل الصراع مع الفلسطينيين، بالتوافق مع مبادرة السلام العربية التي اقترحت عام 2002.

وأضاف، فيما يتعلق بالإرهاب، نحن نتشارك ذات الأفكار ولكننا نختلف على الحل، مؤكدا أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ليس أصل الإرهاب، ولكنه يشكل بيئة خصبة للنزاعات في المنطقة.

وفي أبريل/نيسان الماضي بثت وكالات تصريحات متلفزة لعشقي الجنرال المتقاعد في الجيش السعودي، بأن الرياض ستقدم على إنشاء سفارة لها في إسرائيل إذا قبلت تل أبيب مبادرة السلام العربية المطروحة عام 2002.

وتدعو مبادرة السلام العربية لعام 2002 إلى حل الدولتين على أساس انسحاب إسرائيل إلى خطوط الهدنة قبل عام 1967، وجعل القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، في مقابل إقامة علاقات طبيعية في إطار سلام شامل مع إسرائيل.

كما دعت المبادرة للتوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين، يتم الاتفاق عليه وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]