ما تداعيات التدخل التركي في العراق على علاقات أنقرة بواشنطن؟

خاضت تركيا على مدى 4 عقود، عملية عسكرية مفتوحة ضد عناصر “حزب العمال الكردستاني” خارج حدودها، لكن استمرار هذه العملية الآن، قد يؤدي إلى تكاليف باهظة على مصالح أنقرة مع واشنطن و على علاقتها ببغداد، بحسب مراقبين.
تركيا تتوغل
وبدأت تركيا في شن غارات برية و عمليات أخرى في عام 1983 في شمال العراق، لاستهداف تمركزات لحزب العمال الكردستاني “الإرهابي” بحسب التصنيف التركي، و ذلك ردا على هجمات دموية وقعت ضد الجيش والأمن داخل تركيا.
ووفق تقارير، استفادت أنقرة من موافقة ضمنية منحها إياها نظام صدام حسين حينذاك، لتنفيذ عمليات ضمن مسافة 5 كيلومترات داخل العراق، لكن رقعة العمليات التركية اتسعت في منتصف التسعينيات، ووصلت إلى 16 كيلومترا، سيما بعد انسحاب الجيش العراقي من إقليم كردستان عام 1991، و حينها لم يتمكن “الحزب الديمقراطي الكردستاني” من منع خلايا “حزب العمال” من إقامة قواعد في العمق العراقي، ما جعل تركيا ترسل وحدات مدرعة طاردت مسلحي حزب العمال إلى مسافة 24 كيلومترا داخل العراق، لينتهي الأمر بإقامة قاعدة دائمة في “بامرني” للمدفعية والطائرات المروحية التركية.
وحلت الضربات الجوية التركية محل التوغل البري، و قام الجيش الأمريكي بتوفير معلومات استخباراتية لهذه الضربات.
وعلى مدى السنوات الماضية، مكّن التعاون مع “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، تركيا من استخدام تكتيكات أكثر فاعلية لاستهداف حزب العمال الكردستاني.
وبعد احتجاز موظفي القنصلية التركية في الموصل على يد تنظيم “داعش”، أنشأت أنقرة أكبر قاعدة لها في العراق، و هي قاعدة زيلكان في إقليم كردستان.
واليوم، أصبح نحو 1550 كيلومترا مربعا من أراضي شمال العراق، تعج بمراكز ونقاط تفتيش تركية، أي في 3.5 % من مساحة إقليم كردستان، كما أن الغارات التركية على مناطق تتداخل فيها معاقل لكل من “حزب العمال” و ميليشيات تابعة لإيران، غالبا ما تثير توترا بين أنقرة وطهران.

التوغل التركي في العراق 2022

فبراير
الجيش التركي يشن 44 غارة جوية ضد “حزل العمال الكردستاني” في شمال العراق

مارس – 53 عملية
40 غارة جوية .. 6 قصف مدفعي .. 3 عمليات إنزال بمروحيات .. 4 هجمات بمسيرات

أبريل – 34 عملية
26 غارة جوية .. قصف مدفعي واحد .. 3 عمليات إنزال بمروحيات .. 4 هجمات بمسيرات

مايو – 26 عملية
20 غارة جوية .. قصف مدفعي واحد .. عملية إنزال واحدة بمروحية .. 4 هجمات بمسيرات

يونيو – 16 عملية
6 غارات جوية .. 4 قصف مدفعي .. عمليتا إنزال بمروحيتين .. 4 هجمات بمسيرات

يوليو – 17 عملية
14 غارة جوية .. 3 قصف مدفعي

 

وثيقة عراقية تركية

ويرى الخبير في العلاقات التركية العراقية، إسماعيل الوائلي من إسطنبول، إن هناك اتفاقا عراقيا تركيا أبرم عام 1983 يجيز لتركيا ملاحقة حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية.

وأكد الوائلي خلال مشاركته في برنامج “مدار الغد” أن الوثائق موجودة في الاتحاد الأوروبي، وسيتم إطلاع “الغد” عليها في غضون أسبوع وذلك على حد قوله”.

كما أشار الوائلي إلى أن هناك وثيقة دولية بين العراق وتركيا أبرمت عام 1983، ولكن تم إلغاء العمل بها في عام 1988، وعادت القوات التركية للشريط الحدودي.

واستكمل:” وفي عام 2007، وقع جواد البولاني، وهو وزير الداخلية العراقي حينذآك اتفاقية على مطاردة حزب العمال الكردستاني، حيث كان يتسلل عناصر  من “البككة” إلى الأراضي التركية ويقومون بعمليات إرهابية ويعودون للعراق مرة أخرى، وهو مثبت أيضا في اتفاقات وشكاوى رسمية”.

وأكد الوائلي مجددا أن رئيس الوزراء العراقي الأسبق، نوري المالكي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقعا في عام 2009 على 49 اتفاقية أمنية تجيز لأنقرة مطاردة حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية.

مذكرات تفاهم لا اتفاقات”

إلا أن المستشار السابق في وزارة الدفاع العراقية، معن الجبوري، قال إن العراق وقع على “مذكرات تفاهم” مع تركيا آنذاك، نافيا أن تكون اتفاقيات ثابتة تجيز لتركيا مطاردة حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية في أي وقت وفي كل مكان.

وأضاف الجبوري أن مذكرات التفاهم التي وقعت كانت تنص على مطاردة الجيش التركي لفلول حزب “البككة” في العراق، كما يحق للجيش العراقي أن يقوم بنفس التحركات داخل الأراضي التركية على عمق 5 كيلو مترات.

وأشار الجبوري إلى أن مذكرات التفاهم كانت تسمح للطرفين أن يقوموا بنفس الدور مع التنسيق بين الجيشين العراقي والتركي.

وتابع الجبوري قائلا:” انتهت كل مذكرات التفاهم بين البلدين بنهاية الحرب العراقية الإيرانية عام 1980، ويجب الإشارة إلى أن حزب العمال الكردستاني المشار إليه هو حزب تركي مسلح تطارده أنقرة منذ 40 عامًا”.

جهود أمريكية عراقية
وفي السياق، قال  العقيد السابق في القوات الأمريكية، جون ألكسندر، إن الولايات المتحدة الأمريكية تركز بشكل واضح للحفاظ على سلامة الأراضي العراقية.
وأضاف ألكسندر  أن تنظيم داعش الإرهابي يعد تهديدا كبيرا للمجتمع الدولي، وأن واشنطن تبذل ما في وسعها لمكافحة هذا التنظيم في العراق.
كما أوضح ألكسندر أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لتحقيق الاستقرار في العراق وفي الشرق الأوسط لمكافحة ظهور داعش مرة أخرى، ولم يتطرق إلى مسألة وجود اتفاقيات من عدمه لمحاربة البككة.
ويصنف حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية على لوائح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا وإيران وسوريا وأستراليا، بينما رفضت الأمم المتحدة ودول أخرى كروسيا والصين وسويسرا ومصر والهند تصنيف الحزب كمنظمة إرهابية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]