ما هي خيارات تركيا حال اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا؟

في شرق أوروبا لا حديث الآن إلا عن حرب وشيكة بين روسيا من جانب وأوكرانيا والناتو معا على الجانب الاخر، وهو ما يضع تركيا في موقف لا تحسد عليه، لأنه يصعب عليها السير على حبال الدبلوماسية لإرضاء الأطراف الثلاثة في وقت واحد.

ثمة علاقات دبلوماسية تطورت إلى شراكة عسكرية  خلال الفترة الماضية عبر إمداد تركيا لأوكرانيا بطائرات مسيرة حديثة تمنحها  تفوقا ميدانيا نوعيا، وهو ما أغضب موسكو كثيرا.

ولأن روسيا وتركيا لطالما كان بينهما تحالف تاريخي في مواجهة الولايات المتحدة، وهو تحالف سهل حصول أنقرة على  منظومة الصواريخ S-400  رغم الغضب الأمريكي وخسارتها عضويتها في برنامج تصنيع الطائرات F35 القتالية.

لكن الأعوام الماضية شهدت تقلبات في العلاقات بين الجانبين، نتيجة تضارب للمصالح في ليبيا وتوترات ميدانية في سوريا ورمادية في موقف أنقرة تجاه الأزمة في أوكرانيا.

وبين هذا وذاك، لم يتلاشى  الحلم التركي في الحصول على بطاقة شنجن، لأن أنقرة تواصل  المشاركة الفاعلة في حلف الناتو، الذي أنشئ لغرض واحد ووحيد وهو الوقوف في وجه روسيا.. حليف تركيا الأهم.

وبناء على كل ما سبق، يتبين جليا صعوبة الموقف التركي الحالي، فهي الخاسرة في كل الاحتمالات، لأنها إذا ما قررت الوقوف بجانب روسيا، فإن ذلك ربما ينسف حلمها الأوروبي الكبير، وإذا ما اختارت معاداة روسيا، فسيرفع عنها غطاء موسكو الدبلوماسي والعسكريا، وإذا ما استمرت  في حمل العصا من المنتصف،  فربما تخسر كلاهما روسيا و الناتو.

أوجه التقارب بين روسيا وتركيا

* استثمارات ومشروعات تجارية متبادلة حيث بلغت الاستثمارات الروسية في تركيا (6.5 ) مليار دولار.

* محطة أكويو لتوليد الطاقة الكهروذرية في تركيا والتي تنفذها شركة روس آتوم الروسية.

* السيل التركي وهو أنبوبين لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى كل من تركيا وأوروبا مرورا بالبحر الأسود.​​​​​​​

* منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس 400 حيث تعد تركيا أول دولة في حلف الناتو تشتري المنظومة.

أوجه الخلاف بين البلدين

* التعاون العسكري بين تركيا وأوكرانيا خاصة إمداد أنقرة لكييف بالطائرت بدون طيار.

* عدم اعتراف تركيا بضم روسيا شبه جزيرة لفرم وتأكديها أنها  أعلنت تركيا أنها أرض أوكرانية.

* اختلاف الأهداف بين موسكو وأنقرة في كل من سوريا وليبيا.

أهداف تركية

أكد أستاذ العلوم السياسية جامعة موسكو من موسكو / د. ستانيسلاف بيشوك، أن روسيا تدرك أن تركيا لديها مصالح في أوكرانيا.

وأوضح بيشوك، خلال تصريحات مع برنامج “مدار الغد”، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستخدم أقلية تتار جزيرة القرم لتوسيع نفوذ تركيا وتحقيق حلم الدولة العثمانية.

وأضاف أنه في حالة تفاقم الصراع بين روسيا وأوكرانيا فمن مصلحة أنقرة الوقوف على الحياد.

تركيا وأوكرانيا

وأكد الباحث في مؤسسة المبادرات الديمقراطية من كييف د. بترو بوركوفسكي، أن من المستبعد أن تندلع حربا بين واشنطن وأووربا ضد روسيا.

وأضاف أن تركيا ثالث بلد تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأكد أن الطائرات المسيرة التركية دعمت أوكرانيا لمواجهة المتمردين وحافظت على أمن البلاد.

وأوضح أن روسيا لديها قوة عسكرية أقوى من أوكرانيا لكنها ليس أمام أوكرانيا إلا الدفاع عن نفسها حال أي خطر عسكري روسي.

الأزمة

وأكد أستاذ الفلسفة السياسية  جامعة ابن خلدون من إسطنبول د. برهان كور أوغلو، أن الحل الأمثل للأزمة الأوكرانية ليس الحل العسكري.

وأضاف أوغلو، خلال تصريحات له مع برنامج “مدار الغد”، أن تركيا لن تتدخل حال اندلاع حربا بين روسيا وأوكرانيا لأن العلاقات بين أنقرة وموسكو معقدة ومترابطة.

وشدد على أن تركيا لن تسمح استخدام قواعد حلف شمال الأطلسي في أنقرة ضد روسيا.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]