ما هي دلالات زيارة الرئيس الجزائري للقاهرة؟

بدأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في زيارة عمل ليومين إلى مصر، حيث استقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بمطار القاهرة.

 ويهدف الطرفان إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيل دور اللجنة العليا المشتركة، كما تسعى الجزائر للحصول على الدعم المصري لإنجاح القمة العربية المقبلة وتوحيد صف الفصائل الفلسطينية فيما تعتبر الأزمة الليبية من أبرز محاور الملف الأمني المشترك بين البلدين .

في توقيت سياسي مهم حطت طائرة الرئيس الجزائري في القاهرة، في زيارة عمل ليومين يتباحث فيها عبد المجيد تبون مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي ملفات ثنائية وأخرى إقليمية ودولية تحت مظلة الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي.

 ويرى مراقبون أن القمة العربية المقبلة في الجزائر ستكون على رأس المحادثات حيث تسعى الجزائر لإنجاح الموعد ببعث العمل العربي المشترك، كما سيبحث الرئيس الجزائري عن الدعم المصري في ملف الفصائل الفلسطينية التي تسعى الجزائر لتوحيد صفها.

وقال الدكتور حسام حمزة، أستاذ العلاقات الدولة بجامعة الجزائر، «إنه في ظل الانقسام العربي حول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، تحتاج الجزائر إلى دعم من مصر التي يبدو أنها تتفق مع الجزائر في هذه النقطة، ونعرف أيضا ثقل مصر في العلاقات البينية الفلسطينية الفلسطينية في ظل المحاورات التي تجري حاليا في الجزائر، و الرغبة الجزائرية في الوصول إلى توافق فلسطيني فلسطيني ينهي الانقسام».

وبخصوص العلاقات الثنائية بين البلدين ينتظر خلال هذه الزيارة تفعيل دور اللجنة العليا المشتركة والتي لم تنعقد منذ عام 2014، حيث يهدف الطرفان إلى زيادة حجم المبادلات التجارية وتحقيق التكامل الاقتصادي.

وقال وليد مذكور، صحفي مختص في الشأن الاقتصادي، إن “مصر هي ثاني شريك للجزائر على المستوى القاري، وحجم المبادلات التجارية لم يتجاوز 750 مليون دولار سنة 2020، وهناك طموحات أن يصل إلى ملياري دولار سنة 2023 وهناك تقارب اقتصادي حيث ستكون هناك اتفاقيات شراكة في مجال الأدوية والصناعات البيطرية والصناعات الغذائية بالدرجة الأولى”

وتعتبر الأزمة الليبية من أبرز محاور الملف الأمني المشترك بين البلدين بحكم الحدود المشتركة مع ليبيا وتقارب المواقف على ضرورة خروج البلد من الصدمات العسكرية نحو التسوية السياسية.

ويرى مراقبون أن تعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر و مصر سيعود بالنفع على القضايا العربية والإفريقية بالنظر إلى الثقل السياسي والقوة الاقتصادية والعسكرية للدولتين ودورهما المحوري في المنطقة ..

وقال مالك بلقاسم، الباحث السياسي والقيادي بحزب جبهة التحرير الوطني، عبر برنامج حصة مغاربية،  إن الأيام الماضية، شهدت تحركا مكثفا من الجانبين بهدف التحضير لزيارة الرئيس تبون.

وأشار بلقاسم، إلى أن زيارة تبون، لها دلالات كبرى، من بينها أن الجزائر تعول على مصر في حل الملفات الشائكة في المنطقة، حيث ترى الجزائر أن مصر حليفا استراتيجيا في عدة قضايا تهم المنطقة.

وقال بلقاسم، إن هذه الزيارة، سيتم تتويجها بالإعلان عن اتفاقيات اقتصادية جديدة في العديد من القطاعات والمجالات الحيوية في الدولتين.

ويرى أشرف العشري، مدير تحرير الأهرام ، والمتخصص في الشئون العربية، عبر برنامج حصة مغاربية، أن القاهرة ترغب في تعزيز التعاون مع الجانب الجزائري، خاصة أن الجزائر من الدول المؤثرة في دول المغرب العربي.

وقال العشري، إن مصر والجزائر يسعيان إلى بلورة رؤية مشتركة، لحل أزمات المنطقة، خاصة في ظل ما تتمتع به كل دولة من ثقل ومكانة ودور إقليمي بارز في منطقة تعاني من الإرهاب والتطرف . 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]