مباحثات سودانية إثيوبية بشأن العلاقات المتوترة بين البلدين

أعلن مكتب رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك استئناف عمل اللجنة المشتركة للحدود بين السودان وإثيوبيا الثلاثاء المقبل.
وأضاف بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء السوداني أن اللقاء الذي جمع حمدوك ونظيره الإثيوبي آبي أحمد على هامش قمة إيجاد في جيبوتي، الأحد، بحث العلاقات المتوترة بين البلدين، خاصة في المناطق الحدودية.

وكثف رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك من لقاءاته مع رؤساء الدول والمشاركين في (قمة الإيجاد) التي تنطلق اليوم الأحد في العاصمة جيبوتي.

واستقبل رئيس مجلس الوزراء السوداني، الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الدورة الحالية لمنظمة الإيجاد، بمقر إقامته رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ونائب رئيس دولة جنوب السودان د. ريبيكا قرنق، وعددا من الرؤساء.

وبحث حمدوك مع آبي أحمد خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في الإقليم وأجندة قمة الإيجاد التى ستنعقد اليوم الأحد حسبما ذكرت وكالة الأنباء “سونا”.

كما تطرق اللقاء لانعقاد اللجنة العليا للحدود بين البلدين في 22 من شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

 

من جانبها أعربت د.ربيكا قرنق عن شكرها لرئيس مجلس الوزراء رئيس الدورة الحالية على الدعوة التى قدمها لرئيس دولة جنوب السودان، مؤكدة أن السلام في الدولتين يُسهم في تطوير التبادل التجاري البري والنهرى والبحري بين البلدين.
وقال مراسلنا من الخرطوم إن هذه ليست المرة الأولى التي يضع فيها السودان وإثيوبيا خطة لبحث الخلافات الحدودية، مؤكدا أن وفد حكومي في حكومة الفترة الانتقالية قد سافر إلى أديس أبابا 5 مرات قبل ذلك.

 

 

 

وأضاف مراسلنا أن (قمة الإيجاد) ستبحث العلاقات بين البلدين، وأزمة إقليم تيجراي، حيث فر آلاف الإثيوبيين صوب السودان بسبب الحرب الدائرة بين الحكومة والمعارضة.
وتأتي القمة الاستثنائية لمنظمة (الإيجاد) لبحث مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بين دول المنظمة، وفي مقدمتها استجابة دول المنظمة للموجة الثانية لجائحة كورونا، وتعزيز التنسيق بين دول (الإيجاد) حول التعامل مع الفيروس المستجد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]