مبادرات إنسانية من أهالي أسوان لاستقبال السودانيين في مصر

تتواصل في مصر المبادرات الإنسانية الخاصة باستقبال السودانيين الفارين من المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع، والتي أسفرت عن مقتل العشرات من العسكريين والمدنيين.

وتداول رواد مواقع التواصل فيديو لسيدة مصرية مسنة تشارك في تقديم المعونة إلى السودانيين. وقالت إنها تعمل في المبادرات الإنسانية منذ 7 سنوات.

وأوضحت السيدة التي تنتمي إلى محافظة أسوان في أقصى جنوب مصر، إنها تطوعت مجددا لمساعدة النازحين السودانيين عبر الحدود المصرية.

 

 

العم سيد النوبي

ويقدم سيد أحمد سليمان من قرية دابود النوبية، والشهير بـ”العم سيد “، مع عدد من الشبان المتطوعين الدعم والمساندة لكل الأسر السودانية التي تدخل الأراضي المصرية.

 

وقال لموقع قناة صدى البلد المحلية إنه يبادر باستضافة الأسر السودانية والترحيب بهم بمجرد وصولهم لأسوان عبر المنافذ البرية، وموقف كركر الدولي.

كما أوضح أنه يتم إعداد مشروبات ومنها مشروب الجبنة السودانية، مع حفظ أمتعة وحقائب المسافرين أثناء عودتهم من السفر، ومنع استغلال سائقى الميكروباص لهم والتصدى لمحاولات رفع الأجرة.

وأوضح العم سيد بأنهم خصصوا مكانا فى الموقف بالتنسيق مع محافظة أسوان، وهو عبارة عن استراحة “قعدة عربى” ومطبخ لتوفير الوجبات واستراحة للمبيت.

فيما تداولت حسابات شخصية أخرى صورًا من إعداد النوبيين لوجبات طعام للقادمين من السودانيين.

وفيه إحدى الصور نشر شاب من أسوان صورة من مضيفة العائلة، أثناء إعداد الوجبات للمسافرين السودانيين. كنوع من الترحيب.

 

 

وكانت كاميرا قناة «الغد» قد رصدت سابقا أولى مراحل دخول السودانيين إلى مصر، حيث احتضن مركز دراو جنوب أسوان السودانيين الفارين من الحرب، مع توفير منازل مجهزة وفرص عمل لبعضهم.

وأعرب مواطن سوداني في لقاء مع مراسل الغد عن امتنانه قائلا إن “مصر والسودان بلد واحد.. والصعيد الأقرب إلينا”.

 

ونشر مركز ابن النيل للإغاثة والدعم الإنساني في أسوان، صورًا من تقديم بعض الخدمات المقدمة للوافدين السودانيين.

كما أشار إلى أوجه الدعم اللوجيستي المقدم للنازحين كثلاجات (ديب فريزر) لعيادات الهلال الأحمر بمعبر قسطل لتبريد المياه وحفظ بعض الأدوية والأمصال.

 

وتواصل محافظة أسوان استقبال السودانيين الفارين من الحرب، مع استمرار تدفق النازحين بسبب المعارك الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقالت مفوضية اللاجئين إنه في الفترة من 15 إبريل/نيسان إلى 8 مايو/أيار، فر نحو 73،684 شخصًا من السودان إلى مصر.

كما أشادت مفوضية اللاجئين باستقبال الحكومة المصرية اللاجئين، وكذا تقدم الحماية، حيث يستطيع الأطفال الالتحاق بالمدارس الحكومية، والرعاية الصحية كأي مواطن مصري.

وتسعى الولايات المتحدة الأميركية، والسعودية لوقف القتال بين طرفي الصراع ضمن محادثات تجرى حاليا في جدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]