مبادرات «البرهان» و«دقلو».. توافق حول وقف القتال واختلاف حول الآليات

ألقى قائدا طرفي الصراع في السودان، مساء أمس الخميس، بخطابين متباينين أمام الأمم المتحدة، أحدهما من على المنصة بمقر المنظمة في نيويورك ألقاه الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، والآخر كان عبر تسجيل فيديو للفريق محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، نشره عبر صفحته الرسمية بموقع إكس .

في خطابه دعا  البرهان في كلمته أمام الأمم المتحدة والذي ظهر فيه بزي مدني، المجتمع الدولي إلى تصنيف قوات الدعم السريع منظمة إرهابية والتعامل الحاسم مع من يدعمها من خارج حدود السودان.

وقال البرهان في خطابه « ما زلنا نمد أيادينا من أجل السلام ومن أجل إيقاف هذه الحرب ورفع المعاناة عن شعبنا»، مضيفا أن الجيش ما زال ملتزما بالانسحاب من السياسة في إطار الانتقال إلى حكم مدني.

وحذر رئيس مجلس السيادة السوداني، من تمدد نطاق الحرب الدائرة في البلاد، وإلى دول أخرى، مشيرا إلى أن « التدخلات الإقليمية والدولية لمساندة هذه المجموعات أصبحت ظاهرة وواضحة، ما يعني أن هذه أول شرارة ستحرق الإقليم والمنطقة، وستؤثر مباشرة على الأمن والسلم الدوليين ».

واتهم البرهان في خطابه  قوات الدعم بإنها « مجموعات متمردة مارست جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في معظم بقاع السودان، ومارست التطهير العرقي وتهجير السكان من مناطقهم».

رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، يلقي خطابا في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة. 21 أيلول/سبتمبر 2023. © رويترز
رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، يلقي خطابا في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة. 21 أيلول/سبتمبر 2023. © رويترز

 

حميدتي مستعد لوقف إطلاق النار

في المقابل قال محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع الذي ظهر في تسجيل الفيديو بالزي العسكري الرسمي، وخلفه العلم الوطني السوداني،  بينما يقرأ خطابه من ورقة، إن القوات على استعداد تام لوقف إطلاق النار والدخول في محادثات سياسية شاملة لإنهاء الصراع مع الجيش.

وطرح قائد قوات الدعم السريع رؤية لحل الأزمة وإيقاف الحرب، تبدأ بالبحث عن اتفاق لوقف إطلاق نار طويل الأمد مقرونا بمبادئ الحل السياسي الشامل، الذي يعالج الأسباب الجذرية لحروب السودان، وأن يكون نظام الحكم ديمقراطياً مدنياً، يقوم على الانتخابات العادلة والحرة في كل مستويات الحكم.

وطالب دقلو بتصفية النزعات الاحتكارية غير المشروعة للسلطة والنفوذ سواء أكانت أيدلوجية راديكالية، أو حزبية، أو أسرية أو عشائرية، أو جهوية ضيقة أمرٌ لا مناص منه لرد السلطة إلى الجماهير.

تبادل الاتهامات

الطرفان تبادلا الاتهامات بالمسؤولية عن إطلاق شرارة الحرب التي بدأت منتصف أبريل/ نيسان في الخرطوم وانتقلت إلى مناطق أخرى من البلاد بما في ذلك دارفور في الغرب، مما أدى إلى نزوح أكثر من خمسة ملايين شخص وأثار مخاوف من زعزعة استقرار المنطقة.

وجدد دقلو الالتزام بعملية سلمية لوقف الحرب، وقال إن قوات الدعم السريع على استعداد تام لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان للسماح بمرور المساعدات الإنسانية وإطلاق محادثات سياسية جادة وشاملة.

 

محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان يتحدث خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم يوم 19 فبراير شباط 2023 . تصوير : محمد نور الدين عبد الله - رويترز .
محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع في السودان يتحدث خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم يوم 19 فبراير شباط 2023 . تصوير : محمد نور الدين عبد الله – رويترز

 

توافق حول وقف إطلاق النار 

يرى العديد من المحللين السياسيين، أن المضامين التي أوردها خطاب البرهان، فيها اتفاق في بعض الجزئيات، منها اتفاقه على وقف الحرب وتسليم السلطة لقوى مدنية، إلا أنه تختلف الآليات والطريقة بين البرهان ودقلو، بحسب ما ذكره مراسل الغد في الخرطوم.

فيعتقد البرهان أن الانتقال يكون عبر حكومة مستقلة وفترة وانتقالية يتم فيها معالجة حالة الاختلال في النواحي الأمنية والاقتصادية، ومن ثم قيام الانتخابات، بينما يرى دقلو ضرورة وجود حل سياسي شامل وتسليم السلطة لقوى مدنية.

وفيما يتعلق برد فعل الشارع السوداني قال مراسلنا« إن المجمىع السوداني لم يركز على فحوى الخطابين بقدر ما يأمل الكثيرين منهم

أن تكون هناك خطوات جادة لوقف الحرب التي طاول آمدها ».

وذكر مراسلنا أن الكثير من النقاط الذي ذكرها البرهان في خطابه تناولها من قبل، وبحسب متحدثين باسم قوى الحرية والتغيير قالوا « إن البرهان لم يتحدث في خطابه أمام الأمم المتحدة عن خطة واضحة للسلام أو خطوات لوقف الحرب، وأن الكثير مما أورده في خطابه، كان من أجل اكتساب نقاط سياسية وارتكز الخطاب على رغبته في تصنيف وإقناع المجتمع الدولي بتصنيف قوات الدعم بأنه كيان إرهابي ».

مساع سابقة لوقف إطلاق النار 

لم يكن الطرح الحديث من قبل البرهان ودقلو لوقف إطلاق النار هو الول من نوعه، فقد سبقه العديد من الأطروحات غير أنها لم تكلل بالنجاح، بالرغم من تأكيدات الجيش والدعم السريع بتطلعهما لحل الصراع وكذلك إعلانات لوقف إطلاق النار من الجانبين، من أجل وقف إراقة الدماء أو منع تدهور الأزمة الإنسانية في السودان.

واندلعت الحرب بسبب خطط لدمج قوات الدعم السريع رسميا في الجيش في إطار عملية انتقال سياسي، بعد أربع سنوات من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية.

وسبق أن سعت السعودية والولايات المتحدة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في السودان لكن العملية تعثرت وسط مبادرات دولية موازية من إفريقيا والشرق الأوسط.

واستضافت مدينة جدة السعودية أكثر من مرة مفاوضات بين الطرفين، كانت انطلاقتها الأولى فى مايو/ آيار الماضى، وأقرت هدنا عدة لم تصمد وتبادل الطرفان اتهامات لبعضهما البعض بشأن اختراقها.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش - رويترز
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش – رويترز

مطالب دولية بوقف الحرب

وطالبت الولايات المتحدة الأميركية طرفي الصراع في السودان، الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، بوقف الأعمال العدائية بشكل فورى ودائم والكف عن التدخل في العمليات الإنسانية وتسهيل وصول العاملين في المجال الإنساني.
وأعلنت واشنطن تقديم أكثر من 130 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الإضافية، لمساعدة المتأثرين بالأزمة القائمة في السودان، والتي من المقرر أن توزع من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.
وذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها، أنه منذ اندلاع القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، في 15 أبريل، أدى العنف واسع النطاق وغير المبرر إلى نزوح 4 ملايين شخص داخل السودان، كما أجبر أكثر من مليون شخص على الفرار إلى الدول المجاورة.
كما طالبت الخارجية الأميركية جميع الأطراف بوقف الأعمال العدائية بشكل فورى ودائم والكف عن التدخل في العمليات الإنسانية وتسهيل وصول العاملين في المجال الإنساني.
في حين طالبت السعودية المجتمع الدولي بدعم السودان، مؤكدة تواصل جهودها من أجل التوصل لحل سياسي مستدام، وذلك خلال كلمة لوزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، خلال اجتماع بالأمم المتحدة يناقش الأزمة في السودان.
وقال بن فرحان في مستهل كلمته إن «المملكة تواصل جهودها لحل الأزمة في السودان وتدعو المجتمع الدولي إلى دعم شعبها»، داعيا «الشركاء والمانحين الدوليين، لتقليل معاناة شعب السودان»، مؤكدا تواصل الجهود للتوصل إلى حل سياسي مستدام.
شدد على أهمية إنشاء ممرات آمنة لتوصيل الخدمات للشعب السوداني، مؤكدا أن المملكة ستقف مع السودان في مواجهة الصعوبات الذى يعيشها.
بدوره حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن السودان يهوي إلى حرب شاملة ويواجه خطر ‏الانقسام.‏ جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال الدورة 78 للجمعية العامة ‏للأمم المتحدة.

مأساة السودان

ويحتاج نحو 25 مليون شخص، أى أكثر من نصف سكان البلاد، إلى مساعدات إنسانية منقذة للحياة، وفقا لوزارة الخارجية الأميركية، التى أوضحت فى بيانها أن أطراف النزاع تواصل ارتكاب انتهاكات جسيمة، بما فيها الاستخدام واسع النطاق للاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسى لترويع السكان وإخضاعهم وبث الخوف فى صفوفهم.

وأشارت الوزارة إلى أن أكثر من 4 ملايين امرأة وفتاة فى السودان يتعرضن لخطر العنف القائم على النوع الاجتماعى بسبب النزاع، كما يعانين من تعطل خدمات الصحة والحماية، كما تشير التقديرات إلى حاجة أكثر من 4 ملايين طفل إلى الحماية مع تصاعد الأعمال العدائية فى البلاد.

وتواصل الاحتياجات الصحية الطارئة فى التزايد بسرعة، إذ بات أكثر من 80 % من مستشفيات السودان خارج الخدمة وتتواصل التقارير عن هجمات تستهدف المرافق الصحية، بحسب الخارجية الأميركية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]