مبادرة «سؤال» تواصل فعالياتها بندوة «الدوجما بين العلم والدين»

عقدت مبادرة سؤال، إحدى مبادرات مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات، ندوة تحت عنوان: “الدوجما بين العلم والدين” وذلك بمركز الربع الثقافي بشارع المعز.

وخلال الندوة، طرح أحمد الازهري، مدير المبادرة، مجموعة من الأسئلة حول علاقة الدين بالعلم، وفكرة التشكيك في العلوم الدينية، وتتناول الجدل الدائر بين الآراء التي ترى أن طريق النهوض بالفكر الديني هو تطبيق معايير العلوم التجريبية على العلوم الدينية، في مقابل من يشكك في صدق استنتاجات العلوم التجريبية ويهمش من قيمتها، وتناقش الندوة أيضًا الموقف الديني والتاريخي للفقهاء من الفلسفة والفلاسفة.

وفي بداية الندوة، عرّف الأزهري الدوجما بأنها “مجموعة أفكار ومُعتقدات ثابتة لا يُمكن البرهنة عليها منطقيًا ولا تقبل النقاش، ولا تسمح لصاحبها بسماع الآراء المُخالفة”.

بعد ذلك قام بعرض استطلاع الرأي الذي تم على صفحة مُبادرة سؤال على “الفيسبوك” والذي تناول آراء المشاركين على الصفحة حول علاقة الدين بالعلم والعلوم الدينية بالفلسفة وكيف ينظر كل من عالم الدين والفيلسوف والعالم التجريبي إلى قضايا فلسفية، كما استعرض مجموعة من النصوص التراثية الدالة على أهمية الفكر النقدي والنقاش والبحث بموضوعية وانصاف لعلماء وأئمة مثل الإمام الغزالي وأبو الحسن الأشعري وابن سينا وغيرهم.

وتشعّب الحديث لعدة محاور مُختلفة بعد ذلك، منها: أنّ التاريخ الإسلامي به أخطاء؛ لأنه تاريخ بشري وأنّ العلم الديني ليس عِلم تجريبي، وذكر الأزهري بأن الفلسفة هي البحث عن الأشياء من حيث هي وأنّ التعلّم يخضع للأحكام التكليفية الخمسة.

كما تناول فكرة سائدة مغلوطة عن الإمام الغزالي بأنه سبب انهيار العلوم في الحضارة الإسلامية وبـيّن من نصوص كتب الإمام الغزالي نفسه بطلان هذه الدعوة، ثم عرض نماذج من أعمال وكتابات غربية مُعاصرة تحتفي وتعظّم من شأن الإمام الغزالي وتشير إلى أهمية دوره في انتشار الفلسفة في العالم الإسلامي ودعمه للعلوم التجريبية، ودعّم الأزهري ذلك بعرض جزء من فيلم وثائقي.

وفُتح نقاش ثري بين الحضور والأزهري في عدد من القضايا منها: هل الفلسفة عِلم؟ ولماذا حرق المسلمين كتب ابن سينا؟ وما هي علاقة التكنولوجيا بالفلسفة؟ هل الدين سبب تخلف البشر؟ وما الفرق بين الأدلة العقلية والعلم التجريبي؟ وختم المُحاضر كلمته بأنّ التجديد لابد أن يبدأ بإعادة اكتشاف القديم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]