مبعوثة أميركية تزور حدود تشاد مع السودان وتتعهد بالتصدي للفظائع

اجتمعت ليندا توماس غرينفيلد المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، يوم الأربعاء، مع لاجئين سودانيين فروا من العنف العرقي والجنسي، وقالت إن الولايات المتحدة «ستبذل كل ما في وسعها لمنع الفظائع الجماعية والتصدي لها» في حرب السودان.

وفي زيارة إلى بلدة أدري في تشاد على الحدود مع السودان، أعلنت توماس غرينفيلد، وهي عضو في حكومة الرئيس جو بايدن، عن عقوبات جديدة استهدفت عبد الرحيم دقلو، شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.

واجتمعت المبعوثة الأميركية مع نحو سبع نساء سودانيات في أدري أخبرنها عن الظروف التي فررن خلالها من العنف الشديد.

وقالت توماس غرينفيلد لرويترز «جميعهن جئن إلى تشاد خوفا مما قد يحدث لهن. ولم تبد أي منهن شعورا أو حتى رغبة في العودة إلى الديار ما بقي العنف مستمرا».

وتابعت قائلة «تملكني اليأس لأني شعرت بعدم القدرة على فعل أي شيء لهن. ولم أستطع تقديم إجابة حول كيفية مساعدة المجتمع الدولي لهن».

وزارت توماس غرينفيلد مستشفى مؤقتا تديره منظمة أطباء بلا حدود الخيرية يعالج نحو 144 مريضا، معظمهم يعانون من سوء التغذية.

وأثناء عبورها بأحد أجزاء المستشفى كانت هناك امرأة تطعم ببطء طفلا يعاني من سوء التغذية، وكان هناك طفل مريض يرقد بمفرده في سرير مجاور.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل/ نيسان بعد أربع سنوات من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في انتفاضة شعبية.

وقالت توماس غرينفيلد قبل وصولها لتشاد «وصلنا بكل تأكيد لمستوى من الفظائع الخطيرة التي تذكرنا بشدة بما شهدناه في 2004 وأدى بنا لوصفه بأنه إبادة جماعية».

وتابعت قائلة « نسمع عن نساء تعرضن لاغتصاب جماعي وحشي مرارا وقرى تتعرض للمداهمة وهناك صور تظهر قبورا جماعية. الدلائل موجودة».

وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قدرت الأمم المتحدة أن نحو 300 ألف قتلوا في دارفور عندما ساعدت ميليشيا الجنجويد، التي تشكلت منها قوات الدعم السريع فيما بعد، الجيش على سحق تمرد من جماعات أغلبها غير عربية. وهناك زعماء سودانيون مطلوبون من المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]