متأثرة بتفجيرات باريس.. الأسواق العالمية تتأهب لموجة خسائر قصيرة الأجل

تتأهب الأسواق العالمية لموجة بيع قصيرة الأجل، غدا الإثنين، بعد وقوع هجمات منسقة في أماكن متفرقة في باريس أودت بحياة 129 شخصا، ولكن المحللين استبعدوا حدوث تبعات اقتصادية أو رد فعل طويل الأمد في السوق.

وأعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، حالة الطواريء، وأمر الشرطة والجيش بالنزول للشوارع، ووصف الهجمات بأنها من أعمال الحرب من جانب تنظيم داعش الإرهابي، معلنا الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام، بحسب “رويترز”.

وأثارت الهجمات موجة إدانة عالمية، ودعما قويا من مختلف شعوب العالم لسكان باريس، لكن شين أوليفر، كبير الاقتصاديين في إيه. إم. بي. كابينال الأسترالية في سيدني، رجح أن يكون أي تأثير على قرارات الاستثمار مجرد رد فعل عارض.

وقال أوليفر، وهو أيضا المسؤول عن الاستراتيجية في صندوق لإدارة الثروات حجمه 156 مليار دولار أسترالي “111 مليار دولار أمريكي”، “سنعلم بمرور الزمن إذا كانت التبعات محدودة وأعتقد أنها ستكون كذلك، ستتعافى الأسواق سريعا ويتحول الاهتمام لأمور أخرى”.

وجاءت أنباء الهجمات بعد إغلاق الأسواق، يوم الجمعة الماضي، إلا أن التعاملات الآجلة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لا زالت مستمرة لتهبط 1% وسط أحجام تداول ضعيفة.

وقال إيجي كينوتشي، كبير المحللين الفنيين في دايوا سيكيورتيز في طوكيو، إنه “إذا حدثت الهجمات خلال ساعات التداول في السوق كان من المحتمل حدوث حالة فزع ولكن أمام الأسواق عطلة نهاية الأسبوع لاستيعاب جميع المعلومات”.

 

ومع إغلاق بورصة وول ستريت على هبوط يتجاوز 1% بعد بيانات التجزئة الأمريكية الضعيفة، كانت التوقعات بهبوط أسواق الأسهم في أوروبا حتى بدون هجمات باريس.

ومن المرجح أن تتعرض الأسهم الفرنسية، لا سيما المنكشفة على قطاع السياحة الضخم لأكبر خسائر.

جدير بالذكر، أن فرنسا تستقبل أكبر عدد من السائحين بين دول العالم، ويمثل القطاع نحو 7.5 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال هيدينوري سيوزاوا، المحلل المالي في سي. إم. بي. سي نيكو سيكيورتيز، “نظرا لأن حجم قطاع السياحة في فرنسا كبير قد يتضرر الاقتصاد بعض الشيء اذا ما أدت الحوادث لانخفاض عدد الزائرين بل والسياحة بصفة بعامة بعد تحطم الطائرة الروسية”.

وقالت بورصة يورونكست للأسهم والمشتقات، أمس السبت، إن الأسواق المالية الفرنسية ستفتح أبوابها بشكل طبيعي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]