متشددو القاعدة يغادرون بلدة جعار في جنوب اليمن

قال سكان محليون، اليوم الخميس، إن متشددي تنظيم القاعدة الذين شقوا طريقهم إلى بلدة جعار في جنوب اليمن يوم الأربعاء، انسحبوا وإن الشرطة عادت للسيطرة ولكن المقاتلين الإسلاميين ما زالوا في بلدة زنجبار القريبة.

والمتشددون الذين ينتمون إلى تنظيم محلي تابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب يعرف باسم أنصار الشريعة، سيطروا على جعار في هجوم مفاجئ في الساعات الأولى من الصباح مستغلين انهيار السلطة المركزية في الحرب الأهلية في اليمن. بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وهذه هي المرة الثانية في أربع سنوات التي يستولون فيها على المدينة التي تقع في محافظة أبين على مسافة نحو 50 كيلومتراً إلى الشرق من مدينة عدن. وقال السكان، إنهم انسحبوا بعد ساعات بعد أن نسفوا منزل قائد جماعة قبلية محلية.

وقُتل نحو عشرة مقاتلين من الجانبين في الهجوم الذي وقع في وقت يحاول فيه التحالف الذي تقوده السعودية هزيمة الحوثيين الشيعة في اليمن الذين سيطروا على أجزاء كبيرة من البلاد من الرئيس عبد ربه منصور هادي خلال العام المنصرم.

وفي زنجبار التي تبعد نحو عشرة كيلومترات إلى الجنوب من جعار قال سكان، إن مقاتلي القاعدة انتشروا لفترة قصيرة في الشوارع يوم الأربعاء قبل العودة إلى مجمعهم. وقالوا، إن المتشددين كان لهم وجود منذ فترة طويلة في البلدة وهي عاصمة محافظة أبين دون أن يسيطروا عليها بالكامل.

ووصفوا قوة القاعدة بأنها مكونة في معظمها من رجال قبائل ساعدوا في صد محاولات حوثيين متحالفين مع إيران للتقدم في المنطقة في وقت سابق هذا العام.

وقال سكان جعار اليوم الخميس، إن المتشددين انسحبوا بهدوء من البلدة وأعادوا تجميع أنفسهم عند مصنع ذخيرة قديم على بعد 25-30 كيلومتراً.

وقال محمد سهيل المقيم في البلدة لـ”رويترز”، ” يبدو أنهم انسحبوا من المدينة خلال الليل والأحوال هادئة الآن”. وقال مصدر في الشرطة المحلية، إن الشرطة عادت للسيطرة على البلدة.

وسقطت أجزاء من أبين تشمل زنجبار وجعار في أيدي المتشددين الإسلاميين في عام 2011 لأكثر من عام، عندما تراجعت سيطرة الحكومة أثناء احتجاجات الربيع العربي.

ويحاول الرئيس هادي بدعم من تحالف تقوده السعودية بامتداد الساحل في عدن الإشراف على العمليات العسكرية التي تهدف إلى طرد الحوثيين من مدينة تعز.

وقال مصدر عسكري يمني، إن جنوداً سودانيين في التحالف العربي الذي تقوده السعودية يحاولون تعزيز الرئيس هادي مع المقاتلين اليمنيين الموالين للرئيس، وإنهم اشتركوا في معارك شرسة خلال الليل في بلدة الشريجة إلى الجنوب الشرقي من تعز.

وقال المصدر، إن جندياً سودانياً لقى حتفه في القتال، بالاضافة إلى عشرة مقاتلين حوثيين وأصيب ثلاثة مسلحين من القوة الموالية لهادي بجراح.

وأكد خليفة الشامي المتحدث باسم الجيش السوداني، أن معارك ضارية تدور، لكنه نفى مقتل أو إصابة أي جندي سوداني.

ونشر السودان كتيبة جنود في منطقة عدن في أكتوبر/ تشرين الأول، لدعم القوات التي تقودها السعودية التي تحاول طرد الحوثيين وكبح الوجود المتنامي للمتشددين الإسلاميين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]