متظاهرو كتالونيا يغلقون طرقا رئيسية على الحدود مع فرنسا

أغلق متظاهرون مؤيدون للاستقلال في إقليم كتالونيا الإسباني طرقا رئيسية في البلاد، الجمعة، بينها الطريق الرئيسي الذي يمر عبر الحدود الفرنسية، فيما عم إضراب عام مختلف أنحاء كتالونيا مع استمرار المظاهرات لليوم الرابع على التوالي، احتجاجا على صدور أحكام بالسجن بحق تسعة من الزعماء الانفصاليين بالإقليم.

وأفادت وكالة “بلومبرج” للأنباء، بأنه تم إغلاق الطريق السريع “إيه بي 7” من الاتجاهين بالقرب من مدينة لا جونكيرا قرب الحدود الفرنسية، كما تم إغلاق الطريق السريع “إيه 2” في عدة مناطق بالقرب من مدينة لايدا الإسبانية.

وذكرت الحكومة الإسبانية، أن خدمة السكك الحديدية ما زالت تعمل بانتظام في برشلونة، وبدون أي تأخيرات، ولا يزال العمل مستمرا بشكل طبيعي إلى حد كبير في مطار برشلونة.

ومن المقرر أن تتوجه مسيرات من خمس مدن في كتالونيا إلى برشلونة، الجمعة، ما سيؤدي إلى زيادة كبيرة في أعداد المحتجين.

وذكرت “بلومبرج”، أن العمال في مصنع شركة “سيات” التابعة لمجموعة فولكسفاجن بالقرب من برشلونة سيضربون عن العمل اليوم الجمعة.

وقام متظاهرون غاضبون بإقامة حواجز وأحرقوا صناديق القمامة، والأثاث القديم، في برشلونة مساء الخميس.

ووردت تقارير عن وقوع اشتباكات في بعض الحالات بين الشرطة والمتظاهرين، حيث أفادت وسائل إعلام محلية بتعرض رجال الشرطة للرشق بالحجارة والألعاب النارية.

وتمكنت الشرطة من الفصل بين مظاهرتين متنافستين، إحداهما لدعم استقلال كتالونيا، وهي منطقة غنية في شمال شرق إسبانيا، وأخرى نظمها متطرفون يمينيون.

رئيس الوزراء يتحدث

ومن جانبه، قال رئيس وزراء إسبانيا المؤقت، إن الاحتجاجات الحاشدة في كتالونيا على خلفية سجن انفصاليين كتالونيين تثبت بالدليل أن السلوك غير القانوني يعاقب في إسبانيا، لكن ليس الفكر السياسي.

ويواجه بيدرو سانشيز انتخابات عامة خلال أقل من شهر، وسط تصاعد التوترات في شمال شرق إقليم كتالونيا بشأن إدانة زعماء انفصاليين.

ومتحدثا إلى صحفيين في بروكسل، بعد اجتماع قادة أوروبيين، قال الزعيم الاشتراكي الجمعة، إن إسبانيا تضمن حرية الاحتجاج، إلا أنه تعهد بمحاكمة الراديكاليين، الذين أثاروا شغبا هذا الأسبوع.

وقال سانشيز، “القاعدة واضحة: من يخرقون القانون عليهم أن يستجوبوا عن أفعالهم عاجلا أو آجلا”.

كما حث حكومة كتالونيا، الموالية للاستقلال، على التوقف عن تجاهل نحو نصف ناخبي الإقليم، البالغ عددهم 5.5 مليون، وفق استطلاعات رأي ونتائج الانتخابات الأخيرة، ممن يرغبون في البقاء جزءا من إسبانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]