متمردو تيجراي الإثيوبية يلتزمون وقف إطلاق النار

تعهد المتمردون في إقليم تيجراي الذين يخوضون صراعا منذ 17 شهرا مع الجيش الإثيوبي، اليوم الجمعة، احترام وقف إطلاق النار، بعد ساعات من إعلان الحكومة الإثيوبية “هدنة إنسانية مفتوحة”.

وقال المتمردون في بيان صدر صباح الجمعة إن “حكومة تيجراي تلتزم تنفيذ وقف الأعمال العدائية بشكل فوري” ودعوا الحكومة الإثيوبية إلى “اتخاذ إجراءات ملموسة لتسهيل الوصول غير المقيد إلى منطقة تيجراي” الواقعة في شمال إثيوبيا حيث يواجه مئات الآلاف خطر المجاعة.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية الخميس “هدنة إنسانية مفتوحة” سارية المفعول بشكل فوري في تيجراي، مبدية أملها في الإسراع بإيصال المساعدات الطارئة إلى المحتاجين في هذه المنطقة حيث لم تصل أي قافلة مساعدات إنسانية عن طريق البر منذ 15 ديسمبر.

وأوضح المتمردون أنهم عازمون على إنجاح وقف إطلاق النار معتبرين أن “ربط المسائل السياسية بالمسائل الإنسانية أمر غير مقبول”، لكنهم أكدوا أنهم “سيبذلون قصارى جهدهم لمنح السلام فرصة”.

وتتواجه القوات الموالية للحكومة ومتمردو تيجراي في شمال اثيوبيا منذ أرسل رئيس الوزراء أبي أحمد في نوفمبر الجيش الفيدرالي لطرد السلطات المحلية التابعة آنذاك لجبهة تحرير شعب تيجراي التي كانت تحتج على سلطته منذ أشهر.

وتسبب النزاع الذي استمر 17 شهرا تقريبا بأزمة إنسانية خطرة في شمال اثيوبيا حيث هناك أكثر من تسعة ملايين شخص في حاجة إلى مساعدة إنسانية بحسب برنامج الأغذية العالمي.

 جهود دبلوماسية

وتعيق المعارك في منطقة عفر مرور قوافل المساعدات الغذائية والوقود على الطريق البري الوحيد الذي يربط بين سيميرا، عاصمة عفر، وميكيلي عاصمة تيجراي.

وتندد الأمم المتحدة بـ”حصار إنساني فعلي” على تيجراي، تتبادل الحكومة والمتمردون الاتهامات بشأن المسؤولية عنه.

ويحاول دبلوماسيون أجانب بقيادة أولوسيجون أوباسانجو، مبعوث الاتحاد الإفريقي الخاص للقرن الإفريقي، منذ أشهر تنظيم محادثات سلام، دون إحراز تقدم ملموس.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت مبكر الجمعة إن واشنطن التي كان مبعوثها الخاص للقرن الإفريقي ديفيد ساترفيلد في إثيوبيا هذا الأسبوع “تحض جميع الأطراف على الاستناد إلى إعلان الهدنة بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار متفاوض عليه ودائم يشمل الترتيبات الأمنية الضرورية”.

من جانبه، قال ممثل الاتحاد الأوروبي في أديس أبابا إن “الاتحاد الأوروبي يرحب بالهدنة الإنسانية التي أقرتها حكومة إثيوبيا ووقف الأعمال العدائية الذي قررته سلطات تيجراي”.

ويعتقد وليام دافيسون المحلل لدى مجموعة الأزمات الدولية في إثيوبيا أن “إيصال المساعدات بدون شروط أو قيود قد يساعد أيضا في بناء ثقة كافية لتمهيد الطريق أمام محادثات لوقف إطلاق النار، وفي نهاية المطاف، للحوار”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]