متنافسان يتصدران سباق المحافظين في زعامة المملكة المتحدة

يخوض المرشحان لمنصب رئيس الوزراء البريطاني القادم مواجهة مباشرة، اليوم الخميس، للفوز بأصوات أعضاء حزب المحافظين الذين سيختارون الزعيم الجديد للبلاد.

يعد رئيس الخزانة السابق ريشي سوناك بالحذر المالي، فيما تعد وزيرة الخارجية ليز تراس بتخفيضات ضريبية فورية، في وقت يعاني فيه حزب المحافظين من الانقسامات وتردي معنويات أنصاره بعد 3 سنوات مضطربة في عهد رئيس الوزراء المغادر بوريس جونسون.

تم اختيار سوناك وتراس أمس الأربعاء من قبل النواب المحافظين كمرشحين نهائيين لخلافة جونسون، الذي استقال من منصب رئيس الحزب في 7 يوليو/ تموز بعد أشهر من فضائح أخلاقية. وسيظل جونسون رئيسا للوزراء حتى يتم إعلان خليفته في 5 سبتمبر/ أيلول.

ويحق لنحو 180 ألف عضو من أعضاء حزب المحافظين التصويت في اختيار الزعيم القادم للبلاد. وسيتعين على بقية سكان المملكة المتحدة البالغ عددهم 67 مليون نسمة متابعة الحملة، حيث يتنافس المرشحان في المناظرات المتلفزة والاجتماعات الحزبية – على خلفية ارتفاع الأسعار وتزايد الظواهر المناخية والخطرة الحرب في أوكرانيا.

ولن يتعين على الفائز في سباق حزب المحافظين مواجهة الناخبين البريطانيين حتى عام 2024، إلا إذا اختار هو أو هي الدعوة لإجراء انتخابات عامة مبكرة.

وتشير مؤسسات استطلاع الرأي إلى تزايد حظوظ ليز تراس، لقيادتها موقف المملكة المتحدة تجاه العملية العسكرية ضد أوكرانيا، ووعودها بخفض الضرائب وحكومة صغيرة على غرار مارجريت تاتشر.

وقالت تراس في مقابلات، الخميس، إن لديها ”الجرأة” و”العزيمة” لقيادة البلاد في ظل هذه الأوقات العصيبة.

وأضافت في مقابلة مع بي بي سي ”نحن في أوقات عصيبة للغاية. يجب أن نتحلى بالجرأة. لا يمكننا العمل بالطريقة العادية لمواجهة التحدي الذي نواجهه”.

ويدعي سوناك، الذي قاد الاقتصاد البريطاني خلال الجائحة قبل استقالته من حكومة جونسون هذا الشهر، أنه يرتدي عباءة تاتشر، التي غيرت سياسات السوق الحرة التي انتهجتها اقتصاد بريطانيا في الثمانينات.

ويرى سوناك أن خفض الضرائب قبل السيطرة على التضخم سيكون عملا غير مسؤول.

وفاز سوناك في التصويت بين نواب الحزب، لكن دوره كجابي ضرائب في بريطانيا قد لا يكون له مردود جيد مع القواعد الشعبية لحزب المحافظين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]